الكويت 24 - 8 (كونا) -- أعلنت شركة ميزان القابضة إتمامها صفقة الاستحواذ على 70 في المئة من شركة الصافي للأغذية السعودية لتصبح البوابة الرئيسية لميزان القابضة إلى سوق الأغذية السعودي ومنصة لتصنيع وتوزيع منتجات غذائية عالية الجودة للسعودية.
وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة ميزان القابضة محمد الوزان في تصريح صحفي اليوم الاربعاء انه تمت عملية استحواذ (ميزان) من خلال عملية زيادة رأس المال في (الصافي) بقيمة 7ر90 مليون ريال سعودي (3ر7 مليون دينار كويتي) ويغطي رأس المال الجديد جميع النفقات الرأسمالية المخطط لها حتى الربع الأخير من عام 2017.
واضاف الوزان ان "المملكة العربية السعودية تمثل أحد أبرز الأسواق الرئيسية النامية والواعدة لشركة ميزان القابضة ونحن نتطلع من خلال هذه الخطوة إلى توفير منتجات غذائية عالية الجودة للبيت السعودي بالتعاون مع شركائنا في مجموعة الفيصلية الرائدة".
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة ميزان القابضة جاريت وولش "على الرغم من أن شركة (الصافي) هي شركة حديثة التشغيل إلا أنها تملك إمكانية نمو عالية وتوفر فرص لنمو كل من هوامش الربح للمنتجات التي ستطرحها في المملكة ولنمو نطاق توزيع الشركة في المملكة والأسواق المجاورة" متوقعا أن تبدأ شركة (الصافي) المساهمة في أرباح ميزان القابضة بدءا من عام 2018.
وأضاف وولش انه وبعد الانتهاء من إجراءات الاستحواذ تتركز استراتجية النمو في السعودية حتى عام 2018 على ثلاثة أهداف رئيسية أولها تحسين النتائج التشغيلية لشركة (الصافي) من خلال إدارة النفقات التشغيلية والمواد الخام وتصب ثاني أهدافنا في تقديم منتجات شركة (ميزان) التي يتم تصنيعها في دولٍ أخرى إلى المستهلك السعودي إلى جانب رفع كفاءة وإنتاجية منتجات المخبوزات والوجبات الخفيفة الحالية لشركة (الصافي).
وذكر انه سيتم البدء في تشييد وبناء مصانع جديدة في المملكة العربية السعودية مما سيتيح لميزان القابضة خدمة السوق السعودي أولا والأسواق المجاورة ثانيا بمنتجات غذائية عالية الجودة ومختلفة يتم تصنيعها في المملكة.
واوضح وولش "وبحلول عام 2018 نتوقع أن تساهم أعمالنا في المملكة العربية السعودية بنسبة من 5 إلى 10 في المئة من إيرادات الشركة وأن تنمو أعمالنا مع بدء تشغيل المصانع الجديدة المخطط لها في السعودية".
وبموجب صفقة الاستحواذ ستحصل شركة (الصافي للأغذية) التي أصبحت جزءا من شركة (ميزان القابضة) على حق تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الغذائية في المملكة العربية السعودية وستحصل على الحقوق الحصرية لمواصلة تصنيع وتسويق وتوزيع منتجات المخبوزات والوجبات الخفيفة ل(مجموعة الفيصلية) فضلا عن حصولها على الحقوق الحصرية لاستيراد وتصنيع وبيع وتوزيع منتجات جميع العلامات التجارية التابعة لشركة (ميزان القابضة).
يذكر أن شركة (الصافي للأغذية) هي شركة تصنيع وتوزيع منتجات غذائية حديثة الإنشاء بدأت تشغيل عملياتها تجاريا في شهر مايو 2015 ويقع مقرها في العاصمة السعودية الرياض وقد تم تأسيسها في شهر يناير 2014 من قبل (مجموعة الفيصلية) السعودية وهي شركة رائدة متنوعة الأعمال التجارية والتي تحتفظ بالحصة المتبقية من شركة (الصافي للأغذية) البالغة نسبتها 30 في المئة. (النهاية) ف ه / ا ف ح