من خالد الشمري

نواكوشوط - 26 - 7 (كونا) -- رحب رئيس البرلمان العربي احمد الجروان اليوم الثلاثاء بالمهلة الزمنية التي حددتها دولة الكويت للاطراف اليمنية لحسم مشاورات السلام التي تستضيفها منذ ثلاثة اشهر برعاية الامم المتحدة.
وقال الجروان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش اختتام القمة العربية ال27 ان "دولة الكويت بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح قامت بكل ما يمكن عمله لانجاح المباحثات اليمنية التي اخذت اكثر من وقتها".
واضاف انه "في حال عدم وصول هذه المباحثات الى حل واتفاق فان التقصير سيكون من الاطراف اليمنية ذاتها" مؤكدا ان القرار الكويتي بتحديد مهلة زمنية لحسم مشاورات السلام "كان صائبا".
وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله قد اعلن يوم الاربعاء الماضي ان دولة الكويت حددت مهلة مدتها 15 يوما للاطراف اليمنية لحسم مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها البلاد مؤكدا ان الكويت ستعتذر عن عدم مواصلة المشاورات اذا لم يتحقق ذلك خلال ذلك الموعد.
وفيما يتعلق بالقمة العربية قال الجروان ان قمة (الامل) "ليست كافية لتعزيز العمل العربي المشترك الذي يتطلب الكثير من الجهد والوقت واللقاءات بين الدول العربية".
واضاف ان القمة ركزت على العديد من الموضوعات المهمة ابرزها "القضية الفلسطينية والارهاب الذي اصبح يهدد الجميع لاسيما سوريا والعراق وليبيا واليمن علاوة على التدخلات الايرانية في شؤون الدول العربية".
واوضح رئيس البرلمان العربي ان القمة تناولت ايضا قضايا اخرى تتعلق بالفقر والاقتصاد والتنمية معربا في ختام حديثه عن شكره لموريتانيا حكومة وشعبا على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال وحسن التنظيم.(النهاية) خ ن ش / ا م م