باريس - 1 - 7 (كونا) -- شارك زعماء عدد من دول أوروبا اليوم الجمعة في مراسم ضخمة أقيمت لإحياء ذكرى مرور مئة عام على معركة (السوم) التي أودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص في أكثر من أربعة أشهر من القتال المرير بالمنطقة التي تحمل نفس الاسم شمالي فرنسا.
وشارك في المراسم التي أقيمت بمنطقة (بيكاردي) الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الألماني هورست كولر بالإضافة إلى ممثلي وقادة دول الكومنولث آنذاك استراليا ونيوزيلندا وكندا واسكتلندا وويلز وايرلندا التي شاركت بقوات في المعركة.
وقال الرئيس الفرنسي في افتتاح المراسم إن إنشاء نموذج أوروبي من خلال الاتحاد الأوروبي قد ساعد على الحفاظ على السلام على قيد الحياة في أوروبا على مدى السنوات الماضية.
وأضاف هولاند في كلمة نقلها التلفزيون الفرنسي أن "النموذج الأوروبي أتاح لنا التغلب على الانقسامات والتنافس بين الدول وجلب لنا السلام على مدى السنوات ال70 الماضية." وتأتي تصريحات هولاند بعد أسبوع واحد فقط من تصويت بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في خطوة وصفت بأنه تشكل خطرا اقتصاديا وتهديدا للاستقرار في القارة العجوز.
وخاضت بريطانيا وفرنسا وحلفاؤهما ضد ألمانيا معارك طويلة في أول يوليو 1916 بالقرب من نهر السوم لكن النهاية لم تحسم لأي طرف من خلال تحقيق مكاسب أو تقدم على الأرض. (النهاية) ج ك / ط م ا