طهران - 29 - 5 (كونا) -- اكد كبير المفاوضين الايرانيين في الشأن النووي عباس عراقجي اليوم الاحد انه تم إبرام اتفاق بيع الماء الثقيل الى الولايات المتحدة وسيتم قريبا تسديد ثمن الشراء وايداعه في حساب منظمة الطاقة الذرية الايرانية.
وقال مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية في تصريح للصحفيين على هامش حضوره فعالية في جامعة (الخوارزمي) بطهران "ان امريكا طلبت شراء 32 طنا من الماء الثقيل كما اننا نتفاوض مع روسيا لبيع نفس الكمية وقد تم الانتهاء من الاتفاق مع الامريكيين وسيسددون ثمنه".
واضاف "نحن ننتظر حصول الاطمئنان التام بشأن كيفية التسديد ولابد من ايداع المبلغ في حساب منظمة الطاقة الذرية الايرانية ثم يتم بعدها تسليم البضاعة لأن مصدر المبلغ من امريكا فلابد الا يشمله الاحتجاز او المصادرة وما شابه ذلك".
وأوضح "ان مصانعنا تواصل انتاج الماء الثقيل وهناك زبائن لها في العالم وكما قمنا ببيع 32 طنا منه ونتفاوض لبيع 40 طنا أخرى فإننا سنتفاوض في المستقبل مع دول أخرى بشأن بيع الماء الثقيل اذا تطلب الأمر".
وأشار الى "اننا نبيع الفائض لدينا من الماء الثقيل في الاسواق العالمية وهو يعتبر سلعة خاصة جدا ليس كل بلد قادرا على انتاجها والآن يتم الاعتراف رسميا بقدرات ايران في انتاج الماء الثقيل". (النهاية) م و / ر ج