روما - 5 - 5 (كونا) -- توقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) استقرار أسعار السلع الغذائية الأساسية في الأسواق العالمية في ظل تسجيل مؤشرها العام للأسعار زيادة شهرية جديدة محدودة متأثرا بارتفاع أسعار زيت النخيل.
وذكر مقر المنظمة في نشرة دورية أصدرها اليوم الخميس "أن مؤشر فاو لأسعار الغذاء" استقر في شهر أبريل الماضي عند 8ر151 نقطة بزيادة بلغت 7ر0 في المئة عن مستواه في مارس السابق وذلك للشهر الثالث على التوالي بعد انخفاض استمر على مدى أربع سنوات.
وأرجع التقرير هذه الزيادة في المؤشر العام الى الزيادة الجزئية في مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1ر4 في المئة متأثرا بالتوقعات القاتمة لانتاج زيت النخيل خلال عام 2016 مقابل تزايد الطلب العالمي عليه.
ولفت التقرير في الوقت ذاته الى أن مؤشر الفاو العام مازال منخفضا بنسبة 10 في المئة عن المستوى الذي بلغه قبل عام وبأقل بمقدار الثلث مقارنة مع أعلى مستوى سجله خلال عام 2011 .
وكان مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السلع الغذائية العالمية قد سجل في يناير الماضي انخفاضا قياسيا بنسبة 16 في المئة عن مستواها في يناير 2015 الى ادنى مستوي منذ أبريل 2009 .
ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر مشتملا على مؤشرات فرعية للأسعار. (النهاية) م ن / م م ج