مدريد - 25 - 11 (كونا) -- تقيم منظمة (الاتحاد من أجل المتوسط) في مدينة برشلونة الاسبانية غدا الخميس مؤتمرا اقليميا بعنوان (نحو أجندة للتنمية المشتركة في منطقة البحر الأبيض المتوسط) بمشاركة الدول ال43 الأعضاء في المنظمة لاستعراض سبل التعاون للنهوض بالمنطقة وتحقيق التنمية المستدامة.
ويأتي المؤتمر ضمن إطار الذكرى السنوية ال20 لانطلاق الشراكة الاورومتوسطية المعروفة باسم (عملية برشلونة) لاستعراض الأنشطة والإنجازات الجماعية ومناقشة آفاق العمل المشترك خلال السنوات المقبلة نحو الرفاهية والأمان والتنمية المستدامة وتحقيق مستقبل أفضل في تلك المنطقة. ويعقد المؤتمر بدعوة من الأردن والاتحاد الأوروبي اللذين يتشاطران رئاسة المنظمة منذ ثلاث سنوات وبمشاركة الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة والأمين العام للمنظمة فتح الله السجلماسي اضافة الى ووزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل مارغايو.
كما يشارك في المؤتمر اضافة الى الدول الاعضاء في منظمة (الاتحاد من أجل المتوسط) ممثلو منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات الفاعلة إقليميا وعدد من المؤسسات المالية ومروجو المشاريع الاجتماعية والاقتصادية.
ويبحث المؤتمر عددا من القضايا التي تهم دول المنطقة فضلا عن قضايا تعنى بفرص العمل للشباب والتنمية المستدامة وتمكين المرأة وسياسات الجوار الأوروبية وسبل تعميق التعاون الاقتصادي والسياسي وتعزيز التماسك الاجتماعي والاقتصادي.
وقال (الاتحاد من أجل المتوسط) في بيان سابق له ان المؤتمر يأتي في وقت تشهد فيه المنطقة تحديات كبيرة تجعل من المناسب الاجتماع وتبادل وجهات النظر حول كيفية منح دفع جديد للتعاون الإقليمي في المنطقة. وتقيم مؤسسة (اتحاد غرف التجارة والصناعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط) اجتماعا لها تحت عنوان (الأسبوع المتوسطي التاسع للقادة الاقتصاديين) بالتعاون مع (غرفة تجارة برشلونة) وبمشاركة ممثلين رفيعي المستوى في القطاعات السياسية والاقتصادية وذلك بالتزامن مع أعمال المؤتمر. ويهدف هذا الاجتماع لمناقشة الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الراهنة ودور القطاعين العام والخاص في تطوير المنطقة الأورومتوسطية وتعزيز التعاون بين الدول اضافة الى بحث الهجمات الإرهابية الأخيرة في بيروت وتونس وباريس وسبل مكافحة الإرهاب والتصدي له.
يذكر ان منظمة (الاتحاد من أجل المتوسط) هي منظمة حكومية دولية تجمع بين الدول ال28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و15 بلدا من الساحلين الجنوبي والشرقي للبحر المتوسط تهدف الى تعزيز التعاون الإقليمي والحوار في المنطقة الأورومتوسطية.(النهاية) ه ن د / ن ع ع