أبوظبي - 28 - 7 (كونا) -- دانت دولة الامارات بشدة اليوم تحركات إيرانية وصفتها بأنها تشكل "تدخلات سافرة" في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.
ونقلت وكالة انباء الامارات عن وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات أنور قرقاش القول في تصريح صحفي إنه يستنكر "عدم مراعاة ايران مبادئ حسن الجوار في خرق واضح للأعراف والاتفاقيات والمواثيق الدولية والمحاولات الايرانية المتكررة لإثارة الفتنة الطائفية بين أبناء مملكة البحرين".
وقال "ان دولة الامارات تابعت باستياء شديد التصريحات التي صدرت عن جهات مسؤولة في ايران والتي تشكل تعديا سافرا على دولة مستقلة ذات سيادة وعلى هويتها وعروبتها مطالبة بضرورة التراجع عن هذه التصريحات وايقافها".
واستغرب قرقاش "الدعوات الايرانية الى فتح صفحة جديدة مع دول المنطقة من اجل مكافحة جادة للإرهاب في الوقت الذي تحاول فيه طهران زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة عامة ومملكة البحرين خاصة من خلال تدريب العناصر الارهابية وايواء الفارين من وجه العدالة ومحاولات تهريب اسلحة ومتفجرات الى داخل المملكة في العملية التي اجهضتها السلطات البحرينية قبل ايام".
وأكد "ان تلك التصريحات والمحاولات التي صدرت عن جهات مسؤولة في ايران لا تعكس رغبة ايران في تحسين العلاقات أو تعزيز مناخ الاستقرار في المنطقة وإنما تسهم في توتر الأجواء وإشعال فتنة طائفية بتصريحات تحريضية تتناقض مع كافة المواثيق والقوانين الدولية فضلا عن أنها تتنافى تماما مع قيم الإسلام الحنيف ومبادئه السمحة".
وفي شأن متصل دان قرقاش بشدة التفجير الذي وقع في وقت سابق اليوم بمنطقة (سترة) بالبحرين ما اسفر عن مقتل اثنين من رجال الشرطة واصابة ثالث بجروح بليغة.
وأكد ان امن واستقرار مملكة البحرين ركن اساسي في امن دول مجلس التعاون الخليجي واستقرارها مشيدا بالفعاليات الوطنية البحرينية التي عبرت عن التفافها حول قيادتها.
وجدد قرقاش وقوف دولة الامارات التام الى جانب مملكة البحرين وتضامنها الكامل مع كل ما تتخذه من إجراءات لتعزيز أمنها واستقرارها وسلامة شعبها. (النهاية) ع ش ع / ن ش