من محمد المولى وعبدالله بوقس

كوالالمبور - 18 - 5 (كونا) -- دعا أكاديمي ماليزي الشركات الرئيسة في صناعة النفط والغاز في القارة الآسيوية اليوم الى التفاؤل بشأن أسعار النفط العالمية والبدء في اصلاحات اقتصادية من خلال بناء قدرات القوى العاملة واستكشاف طرق حديثة لرفع مستوى التنافس في الصناعة.
وقال أستاذ هندسة البترول في جامعة شركة النفط الوطنية الماليزية (بيتروناس) التقنية الدكتور سيا شيي ويي في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح المؤتمر الآسيوي ال18 للنفط والغاز "نحن متفائلون في ظل البيئة التي تعيشها صناعة النفط والغاز".
ووصف ويي الانخفاض الحاد في أسعار مزيج نفط الخام برنت خلال سنة واحدة من 110 دولارات للبرميل الى حوالي 65 دولارا أمريكيا للبرميل بأنه "أمر مؤقت" مشيرا الى أهمية التركيز على تحفيز النمو الاقتصادي والذي يساعد بدوره على رفع حجم الطلب.
وذكر أنه من الطبيعي أن يؤثر هذا الانخفاض على الشركات النفطية الكبرى في القارة الآسيوية حيث ألغت العديد من مشاريعها أو تم تأجيلها مشيرا الى أن شركة (بتروناس) الماليزية قامت باعادة النظر في مشاريعها وترتيب هياكلها المالية لخفض النفقات وتكاليف التشغيل مع الحفاظ على مستوى الكفاءة.
وأكد ويي ضرورة الاستفادة من صناعة النفط والغاز والبحث عن فرص حقيقية في ظل انخفاض أسعار النفط الحالية لتعزيز الصناعة مشددا على أهمية خلق تحالفات بين الشركات التي من شأنها دعم اقتصادات دول الاقليم.
وأشار الى أن الطاقة المتجددة أو المستقبلية بحاجة الى استثمارات مكثفة بمنهجية منتجة وبأسعار منافسة وجعلها اقتصادا حيويا على المدى الطويل تستمر الى مرحلة ما بعد استقرار أسعار النفط موضحا أن ماليزيا تعمل حاليا على الطاقة الكهرومائية من الأنهار.
وقال ان الحكومة الماليزية قامت بتعديل توقعاتها في أسعار النفط الخام في ميزانية عام 2015 من 105 دولارات للبرميل الى 55 دولارا للبرميل الواحد مضيفا أن الحكومة عملت منذ العام الماضي على تقوية الأساس الاقتصادي والوضع المالي لتوسيع العائدات الحكومية وتخفيض اعتماد الحكومة على عائدات النفط والغاز.
وكانت الحكومة الماليزية أعلنت العام الماضي عن تقليل اعتماد اقتصاد البلاد على قطاع النفط والغاز والتركيز على تعزيز قطاع الخدمات حيث قدرت مساهمة ايرادات قطاع النفط والغاز بنسبة 29 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي الماليزي خلال عام 2013.
من جانب آخر أعلنت شركة (بيتروناس) الماليزية اليوم تأجيل احد مشاريعها الكبرى في التكرير والبتروكيماويات الى منتصف عام 2019 والذي تبلغ قيمته 16 مليار رنغيت ماليزي اي ما يعادل ( 49ر4 مليار دولار) حيث كان من المتوقع تدشينه في مستهل عام 2019.
وكان من المقرر أن يكون مشروع التكرير والبتروكيماويات في ولاية (جوهور) جنوب ماليزيا من أكبر الحقول الصديقة للبيئة بطاقة انتاجية تصل الى حوالي 300 ألف برميل يوميا بواقع 7ر7 مليون طن متري سنويا لمختلف منتجاتها.
وبرزت (بتروناس) التي تأسست منذ أكثر من 40 عاما كواحدة من مجموعة (الأخوات السبع) في صناعة النفط والغاز العالمية كما صنفت سادسا ضمن أفضل شركات النفط والغاز من حيث العائدات في العالم. (النهاية) م ع م / ع ا ب / خ ع ح