واشنطن - 12 - 4 (كونا) -- انطلقت هنا اليوم اعمال مؤتمر الشبكة البرلمانية العالمية مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمشاركة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم على رأس وفد برلماني يضم النائبين الدكتور يوسف الزلزلة والدكتور خليل عبدالله.
وناقش المؤتمر بعد حفل الافتتاح التقريرين المالي والاداري للدورة المنتهية للمؤتمر بالاضافة الى بحث انتخاب اعضاء الشبكة البرلمانية العالمية للدورة الجديدة بمشاركة 200 برلماني في المؤتمر يمثلون 100 دولة وعدد من قادة المجتمعات المدنية والمنظمات الدولية.
ويسعى الوفد الكويتي الى دعم مرشحي الدول العربية في انتخابات اختيار اعضاء الشبكة وتسخير الدبلوماسية البرلمانية الكويتية لكسب التأييد لصالح المرشحين العرب.
ومن المقرر ان يبحث المؤتمر اهداف الالفية الانمائية التي تنتهي مهلة تنفيذها في العام الحالي واعداد اهداف طويلة المدى للفترة المقبلة لضمان التنمية المستدامة.
وسيلتقي الغانم على هامش المؤتمر عددا من رؤساء البرلمانات وكبار المسؤولين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أبرزهم رئيس البنك جيم يونغ كيم ونائب العضو المنتدب لصندوق النقد تشو مين.
كما سيجتمع الوفد الكويتي برئاسة الغانم مع كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجموعة البنك الدولي الدكتور شانتاينان ديفاراجان بالاضافة الى عقد محادثات مع فريق الاسكان وفريق التطوير في البنك.
ومن المقرر ان يبحث الغانم مع مسؤولي البنك الدولي تقارير البنك وتقييم الكويت في مدركات الفساد وآليات التقييم والحصول على المعلومات وكيفية تقويمها بما يعكس الوضع الحقيقي في الكويت التي تتمتع بوجود اجهزة رقابية متعددة.
وتأتي مشاركة الوفد البرلماني الكويتي في إطار الجهود التي يبذلها مجلس الامة لإبراز وجه الكويت المشرق وخدمة قضاياها في المحافل الدولية والتأكيد على التزام الكويت بالمشاركة الفعالة في المنظمات الدولية.(النهاية) ي ت / س ع م