الكويت - 24 - 3 (كونا) -- اعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف مساء اليوم عن العثور على احد الصندوقين الاسودين لطائرة الايرباص (ايه 320) التابعة لشركة (جيرمان وينغز) الالمانية والتي تحطمت في منطقة جبال الالب الفرنسية صباح اليوم ما ادى الى مقتل 148 شخصا كانوا على متنها.
وقال كازنوف في تصريحات للصحافيين انه "تم العثور على صندوق اسود وسيسلم لاجهزة التحقيق لكشف ملابسات الحادث" بعد ان كثرت التكهنات حوله.
وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد اكد في وقت مبكر عدم وجود ناجين من بين ركاب الطائرة التي تحطمت قرب بلدة (دين) في منطقة (بارسيلونيت) جنوب جبال الألب.
وأكد أن السلطات الفرنسية تبذل قصارى جهدها لمعرفة جميع تداعيات الحادث الذي وقع في منطقة يصعب الوصول إليها مشيرا إلى أنه اجرى اتصالات مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل بعد ان ثبت وجود عدد كبير من الألمان بين الضحايا.
كما أشار إلى أن تطورات الحادث ستكون مطروحة للبحث مع العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس الذي يقوم بزيارة الى فرنسا مضيفا "هذه مأساة جوية جديدة ويجب أن نحدد أسباب ما حدث".
من جانبه قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في كلمة امام النواب الفرنسيين انه "لا يمكن استبعاد أي فرضية في هذه المرحلة" لتفسير أسباب تحطم الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين مدينتي برشلونة الاسبانية ودوسلدورف الألمانية.
وكانت هيئة الطيران الفرنسية قد اعلنت في وقت سابق ان الطائرة ارسلت اشارة استغاثة الساعة 47ر10 صباحا (بالتوقيت المحلي) قبيل اختفائها عن الرادار في منطقة (بارسيلونيت) جنوب جبال الألب.
وشكلت شركة (ايرباص) "خلية أزمة" للمساعدة في التحقيقات الجارية في حين اعلنت شركة (جيرمان وينغز) المملوكة بالكامل من قبل شركة لوفتهانزا ان 67 مواطنا ألمانيا بينهم اطفال بين الضحايا.
وقالت وزيرة الشؤون المدرسية في ولاية (شمال الراين وستفاليا) سيلفيا لورمان في تصريح صحفي ان مجموعة من التلاميذ كانت متواجدة على متن الطائرة وانهم كانوا بالقرب من (برشلونة) "في اطار رحلة تبادل مدرسي بين مدرسة ألمانية واخرى اسبانية وان طفلين ايضا بين الضحايا".
من جهتها قال متحدث باسم الشركة ان الطيار الذي قاد الطائرة سبق له وان قام بأكثر من ستة الاف رحلة الامر الذي يدل على خبرته في مجال عمله.
وكان خبير ألماني متخصص في شؤون الطيران قد اشار في حديث تلفزيوني الى ان "خللا فنيا" ربما يقف وراء سقوط الطائرة مضيفا انه يستند في ترجيحه لهذا السبب الى "البيانات التي قدمها موقع مختص في شؤون الطيران" ومنها ان خفض الطائرة ارتفاعها بشكل ملحوظ خلال عشر دقائق فقط ربما يشير الى تعرضها لمشكلات فنية الامر الذي ادى الى انخفاضها بسرعة كبيرة وسقوطها.
واكد ان "سقوط طائرة من طراز ايرباص (ايه 320) في هذه الظروف الجوية الجيدة امر غريب وغير مألوف".
الا ان شركة (جيرمان وينغز) عادت واكدت مساء اليوم انباء صحافية تحدثت عن رفض بعض طياريها الالتحاق بعملهم وذلك بعد سقوط الطائرة.
وكانت مجلة (دير شبيغل) قد كشفت عن رفض طيارين الالتحاق بالعمل بسبب ما قالت انه "مشاكل فنية تعاني منها الطائرات التي تستخدمها الشركة".
واضافت ان رفض الطيارين والطواقم جاء بسبب انباء عن اجبار الطائرة التي سقطت اليوم على عدم الاقلاع الاثنين الماضي وليوم كامل واجبارها على البقاء في مطار (دوسولدورف) بسبب مشاكل تقنية.
لكن الشركة قالت ان الطيارين اعتذروا عن الالتحاق بعملهم لأسباب شخصية.
واعربت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل عن حزنها العميق وصدمتها الشديدة ازاء تحطم الطائرة وألغت جميع مواعيدها الرسمية بسبب الحادث.
واضافت في تصريح صحفي مقتضب ان وزيري النقل الكسندر دوبرت والخارجية فرانك فالتر شتاينماير سيتوجهان الى موقع الحادث في حين ستطلع بنفسها غدا على التفاصيل.
من جانبه قال شتاينماير في تصريح صحفي ان وزارة الخارجية الالمانية شكلت "لجنة ازمات" من اجل الوقوف على تبعات الحادث مضيفا انه اجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الفرنسي لوران فابيوس واتفق معه على ضرورة بذل جميع الجهود الرامية الى ايضاح ملابسات سقوط الطائرة.
واكد ان السلطات الألمانية المعنية على اتصال دائم مع نظيرتها الفرنسية معربا عن شكره لحكومة باريس على جهودها الحثيثة لمعرفة اسباب الحادث.
كما اعرب الرئيس الألماني يواخيم غاوك عن صدمته ازاء سقوط طائرة الركاب ألمانية مضيفا انه تلقى "بصدمة كبيرة" خبر سقوط الطائرة معربا عن حزبه العميق وتضامنه مع ذوي الركاب واصدقائهم.
وفي مدريد أعلنت اسبانيا الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الطائرة.
وقالت نائبة رئيس الوزراء الاسبانية سورايا ساينث دي سانتاماريا في تصريح صحفي ان الحكومة الاسبانية تسعى لتحديد عدد الاسبان من ركاب الطائرة.
وأضافت ان 45 شخصا من ركاب الطائرة يحملون أسماء وكنى اسبانية موضحة في هذا السياق ان الشركة هي المعنية وفق المعايير الأوروبية بإعلان ونشر قائمة أسماء المسافرين على متن الطائرة.
وذكرت أن بلادها ستشارك جنبا إلى جنب مع ألمانيا وفرنسا في التحقيقات للوقوف على ملابسات الحادث معربة عن أملها في ان يساعد عثور السلطات الفرنسية على أحد الصندوقين الاسودين للطائرة وهي من طراز (ايرباص ايه 320) في الكشف عن أسباب الحادث.
ودعت إلى الحذر في طرح الفرضيات حول أسباب سقوط الطائرة وتحطمها مطالبة بالانتظار لمعرفة البيانات التي سيتم استخلاصها من الصندوق الأسود.
ونقل التلفزيون الاسباني عن متحدثين باسم المراقبين الجويين في برشلونة تأكيدهم على غياب أي مؤشر بوجود اعطال في الطائرة قبل إقلاعها واصفين في الوقت نفسه الطائرة وهي من طراز (ايرباص ايه 320) بأنها "طائرة موثوقة وواسعة الانتشار".
كما اكد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي انه على تواصل مع السلطات الألمانية والفرنسية بشأن حادث تحطم الطائرة معربا عن حزنه "الشديد" واسفه "العميق" وتضامنه مع أسر المفقودين والمتضررين.
يذكر ان وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل مارغايو موجود حاليا في فرنسا حيث يرافق العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس في زيارة رسمية بدأت اليوم وكان من المتوقع ان تستمر ثلاثة أيام غير ان الملك الاسباني اعلن عن إلغائها فور انتهاء مراسم الترحيب في العاصمة باريس.
وفي واشنطن قدمت الولايات المتحدة تعازيها على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جنيفر ساكي لأسر من كانوا على متن الطائرة المنكوبة وعرضت تقديم المساعدة في التحقيق بالحادث مشيرة الى ان الولايات المتحدة تراجع ما إذا كان أي من مواطنيها كان على متن الطائرة.
اما في بروكسل قدم رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك تعازيه لأسر ضحايا الطائرة واعرب عن تعاطفه وتضامنه مع حكومات جميع الدول المتضررة بما في ذلك الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي.
يذكر ان اسوأ الكوارث الجوية في العالم وقعت في مارس 1977 عندما تصادمت طائرتان من طراز (بوينغ 747) على المدرج في تيناريف في جزر الكناري ما ادى الى مقتل 583 شخصا. (النهاية) ب ش ر