روما – 6 - 3 (كونا) -- سجلت بورصة الأوراق المالية الايطالية تراجعا جديدا غير مسبوق في سعر خدمة الدين العام الايطالي الى أدنى مستوى تاريخي مع هبوظ "الفارق" المعياري دون 90 نقطة للمرة الأولى خلال خمس سنوات.
وشهد التداول ببورصة "بياتسا أفاري" في ميلانو اليوم هبوط مؤشر "الفارق" بين سعر خدمة سندات الخزانة الايطالية (بي تي بي) وبين "السعر "المعياري" للسندات الألمانية (بوند) الى 7ر89 نقطة أساس هو المستوى الأدنى منذ مايو 2010 قبل أن يلامس 600 نقطة في 2011 خلال الأزمة المالية.
وفي نفس الاتجاه واصل سعر الفائدة على سندات الخزانة لمدة عشر سنوات الهبوط الى 27ر1 في المائة للمرة الأولى والأدني تاريخيا متأثرا بقرب انطلاق برنامج البنك المركزي الأوروبي لشراء 1100 مليار يورو من سندات ديون دول منطقة اليورو.
واستقبلت الأوساط الاقتصادية والسياسية الايطالية هذه الأنباء التي تتزامن مع استمرار هبوط سعر تغيير اليورو أمام الدولار الأمريكي بالترحيب نظرا لآثاره في تخفيض أعباء خدمة الدين العام الضخم وتزيد من قدرة الاقتصاد الايطالي التنافسية ما يبشر بانفراج الأزمة الحادة بعد 4 سنوات من الانكماش غير المسبوق. (النهاية) م ن / ب ش ر