المنامة - 20 - 10 (كونا) -- قال وزير المالية البحريني الشيخ احمد بن محمد آل خليفة هنا اليوم ان قيمة حجم انتاج البتروكيماويات في دول مجلس التعاون بلغت العام الماضي حوالي 100 مليار دولار.
وقال الوزير الذي يشرف كذلك على هيئة شؤون النفط والطاقة البحرينية خلال افتتاح فعاليات مؤتمر (الشرق الاوسط للاثيلين) تحت شعار (التغلب على التحديات في صناعة الاثيلين بالتقنيات المستدامة وذات الكفاءة العالية) ان دول مجلس التعاون شهدت نموا متزايدا ومستمرا في صناعة البتروكيماويات خلال السنوات الخمس الماضية.
ولفت الى أن السوق العالمي لإنتاج الايثيلين يتوقع ان يشهد نموا متزايدا للسنوات الخمس المقبلة مؤكدا أن دول مجلس التعاون ستتصدر انتاج هذا القطاع المهم.
واوضح ان منطقة الشرق الاوسط ستشهد نموا عالميا متسارعا لتكون المركز الحيوي في صناعة الاثيلين نظرا لقدرتها على توفير المواد الخام والمنافسة العالمية بحلول عام 2020 متوقعا ان تشهد صناعة البتروكيماويات ارتفاعا ملحوظا في الفرص الاستثمارية في الاسواق الناشئة.
وشدد على اسهام منطقة دول مجلس التعاون في عالم صناعة البتروكيماويات باعتبارها المورد الرئيسي للاثيلين على مستوى العالم مشيرا من ناحية اخرى الى أن المؤتمر يمثل فرصة جيدة لتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي بين الخبراء المعنيين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
واضاف ان المؤتمر يعتبر ارضية خصبة لاستعراض افضل الممارسات في صناعة الاثيلين واحدث الابتكارات في الهندسة والتحكم المتقدم في العمليات وانظمة التنفيذ الصناعي وسلاسل الامداد في صناعة النفط والغاز. (النهاية) م غ ع / ط م ا