القاهرة - 1 - 10 (كونا)-- قال القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي بمصر الفريق أول صدقي صبحي هنا اليوم إن وقوف جيوش عربية إلى جانب بلاده في حرب السادس من أكتوبر 1973 شكل صحوة كبرى في التاريخ العربي.
وأعرب صبحي في كلمة خلال عرض عسكري بمناسبة احتفالات بذكرى حرب أكتوبر بمشاركة عناصر من دولة الكويت وسط حضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن ترحيبه "بكل الأشقاء من مقاتلي الجيوش العربية التي وقفت إلى جانب مصر وقواتها المسلحة في حرب السادس من أكتوبر فكانت الصحوة الكبرى في التاريخ العربي التي أسهمت في تحقيق النصر".
وأكد خلال ذكرى الحرب التي تمكنت فيها القوات المصرية من عبور قناة السويس وتحرير جزء من شبه جزيرة سيناء من أيدي إسرائيل أن "سيناء ستظل في ضمير كل مصري جزءا عزيزا غاليا من ارض مصر نفتديه بالروح والدماء" معربا عن تقديره لأرواح قتلى ومصابي العمليات "الذين ضحوا بدمائهم وقدموا حياتهم فداء للوطن واختلطت دماؤهم بدماء أشقائهم من الجيوش العربية".
وأشار إلى أن "المنطقة تمر اليوم بمرحلة صعبة وأزمات تهددها وأخرى باتت تلوح نذرها في الأفق لا يمكن تجاهلها أو تجاهل أسبابها في ظل مؤامرات تحاك لا بديل عن مواجهاتها".
وشدد على أن "الجيش المصري يخوض معارك ضارية مع الإرهاب محققا انجازات متعددة في القضاء على بؤره وجذوره في سيناء ومختلف المحافظات بالتعاون مع رجال الشرطة البواسل والشرفاء من أبناء هذا الوطن الذين أدركوا انه يتربص بهم وبمصالحهم ويضربها في الصميم بهدف عرقلة خارطة المستقبل التي اختارها الشعب بكل إرادته".
وأكد أن "مصر ستظل على العهد بها دولة للأمن والأمان تنشد الخير لأبنائها وللبشرية".
ووجه صبحي حديثه لمن سماهم "دعاة الفكر المتطرف" قائلا "انبذوا الخراب والدمار انبذوا القتل وسفك الدماء للأبرياء انبذوا الحقد والبغضاء وادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا أهواء الشيطان انظروا حولكم إلى مصر في عهدها الجديد لتروا كتائب التعمير من أبنائها ورجال قواتها المسلحة وهم يتجهون إلى البناء والتعمير والعمل والتشييد يزرعون الأمل في النفوس ويغرسون الخير في القلوب".
وأضاف "يخطئ من يتصور انه قادر على النيل" من مصر أو شعبها "ومن يتصور ذلك فهو واهم وآثم".
وشهدت احتفالات أكتوبر دخول عناصر رمزية من كافة الدول العربية التي شاركت مصر في حرب السادس من أكتوبر في ساحة العرض ومنها الأردن والكويت والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسوريا والعراق وليبيا والمغرب. (النهاية) ا س م / ط م ا