القاهرة - 23- 4 (كونا) -- دعت جامعة الدول العربية هنا اليوم الى تضافر الجهود الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية وتشجيع الابتكارات والابداعات والحفاظ عليها من ظاهرة القرصنة.
وقالت مدير ادارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية مها بخيت في كلمة امام احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية ان التصدي للقرصنة والتقليد يفرض على جميع اصحاب المصلحة ان يتبعوا منهجية متعددة الاتجاهات فمن غير المقبول ان تستمر السلع المقلدة والمزورة في عبور الحدود دون ضبطها.
وحذرت بخيت من الخسائر الاجتماعية والاقتصادية التي يتسبب فيها الغش التجاري والتقليد كالبطالة وخسارة ايرادات الضريبة على الدخل باعتبارها من المشاكل التي تواجهها الحكومات ما يتطلب تعميق التعاون الدولي لمواجهة هذا التحدي.
وشددت بخيت على ان حماية المستهلكين وصحتهم وأمنهم "فوق أي اعتبار" الامر الذي يتطلب نشر الوعي وتعزيز مفهوم ثقافة الملكية الفكرية جماهيريا بمختلف الوسائل الاعلامية.
ومن جهته أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية محمد التويجري في كلمته امام الاحتفالية ضرورة تبادل الخبرات وتكامل الجهود في مواجهة عمليات الغش والتزوير وابراز الابداعات والافكار العربية الخلاقة.
وبدوره دعا مدير اتحاد اذاعات الدول العربية صلاح الدين معاوي الى وضع تشريعات دولية لتوفير الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية معتبرا ان "الاتفاقيات القديمة تجاوزها الزمن خاصة في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية التي تشهدها وسائل الاعلام".
وشهدت الاحتفالية باليوم العالمي للملكية الفكرية عرض مشروع توعية المستهلك وتثقيفه للأثار السلبية لحالات الغش التجاري والتقليد اطلقته اليوم الجامعة العربية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية من خلال فيلم (الملكية الفكرية حماية ليك وليا) الذي يقوم ببطولته الفنان المصري هاني رمزي. (النهاية) م ع ب / م ف م / م م ب