جنيف - 17 - 4 (كونا) -- اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري هنا اليوم ان القمة الرباعية التي استضافتها سويسرا اليوم لبحث امكانية حل الازمة الاوكرانية قد تمكنت من نزع فتيل التوتر بوضع بعض التفاهمات التي يجب على جميع الاطراف الالتزام بها.
واكد كيري في مؤتمر صحافي عقب جولة المفاوضات الرباعية ان الرغبة في تخفيف حدة التوتر التي اعربت عنها روسيا في القمة وما اسفرت عنها من تفاهمات والتزامات تبقى حبرا على ورق ما لم تتحول الى افعال على ارض الواقع وان يتحمل كل طرف مسؤوليته لنشر الامن والاستقرار.
واضاف ان الايام المقبلة سوف تثبت حسن النوايا والتزام الجميع بما تم الاتفاق عليه اذ لا يحتاج التطبيق الى وقت طويل بعد ان تم الاتفاق على كل شيء باشراف ورعاية منظمة الامن والتعاون في اوروبا.
وشدد كيري على أن واشنطن تعول على التنفيذ السريع لما تم الاتفاق عليه والا فان تطبيق عقوبات اضافية على روسيا سيكون قرارا لا مفر من اتخاذه.
كما لفت الى قناعة الاطراف خلال القمة التي تواصلت ست ساعات الى ضرورة الابتعاد عن جميع الاجراءات التصعيدية والمستفزة بما في ذلك العنصرية والكراهية على اسسس عرقية ودينية.
واشار وزير الخارجية الامريكي الى وجود توافق بين المجتمعين حول اهمية الاستقرار الاقتصادي والمالي لأوكرانيا والذي يتطلب ايضا تعاونا من كافة الاطراف.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد استبق نظيره الامريكي بمؤتمر صحافي منفصل اعلن فيه وجود توافق في الآراء حول سبل نزع فتيل الازمة الاوكرانية يتمثل في ضرورة اخلاء كافة المباني والمقار التي تحتلها جماعات تطالب بالانفصال في عشر مدن بشرق اوكرانيا.
واوضح لافروف ان الاتفاق تضمن ايضا نزع سلاح جميع المنظمات المتواجدة في اوكرانيا الى جانب ضمان حصول الانفصاليين المطالبين بالانضمام الى روسيا على عفو شامل باستثناء اولئك المتورطين في اعمال عنف او جرائم جسيمة.
في المقابل أكد وزير الخارجية الروسي ضرورة احترام اوكرانيا لحقوق الاقليات العرقية واللغوية وان يكون دستورها وانتخاباتها التشريعية مواكبة للدستور والقانون وتتمتع بشفافية كاملة على ان تدشن كييف حوارا وطنيا يشمل جميع التيارات وبلا اقصاء او تهميش.(النهاية) ت أ / م م ج