مدريد - 8 - 11 (كونا) -- اقامت مؤسسة (البيت العربي) في مدريد امسية شعرية الليلة تكريما للشاعر والاديب الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين الزائر لاسبانيا والذي كان حصل امس على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة قرطبة الاندلسية ليكون بذلك اول شخصية عربية اسلامية تنال تلك الدرجة.
والقى الشاعر البابطين كلمة استعرض فيها تاريخ ومسيرة (مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين) وانجازاتها منذ انشائها عام 1989 في العاصمة المصرية القاهرة لافتا الى انها اتخذت من تكريم المبدعين من الشعراء ونقاد الشعر ونشر اللغة العربية وتعزيز تعلمها في الدول الناطقة بغيرها واعلاء شأن الكلمة وتعزيز حوار الحضارات مجالا للعمل دون كلل.
واعرب البابطين عن شكره وامتنانه لجهود مركز (البيت العربي) في نشر اللغة العربية وتوطيد العلاقات مع الدول العربية والإسلامية في مختلف المجالات مشيرا الى انه عقد اجتماعا مع مدير المركز ادواردو بوسكيتس اليوم توصلا فيه الى نتائج طيبة للتعاون بين (مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين) و(البيت العربي).
وشدد البابطين على ان دولة الكويت هي بلد حمل شعار السلام من عشرات السنين وابدى حرصه على ضرورة البدء بالاهتمام بالسلام العالمي وايقاف الحروب مؤكدا في هذا السياق على ان الثقافة تعد الطريق الموصل بين الشعوب وهو ما تحرص (مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين) على تعميقه في الوجدان الانساني عبر مراكزها ونشاطاتها المتنوعة في المجال الثقافي.
والقى الممثل والمخرج والمنتج الاسباني المغربي الاصل هشام مالايو مقاطع من ديوان (بوح البوادي) للشاعر البابطين منها بلغة عربية مؤثرة تلاها قراءة باللغة الاسبانية لتلك القصائد للاعلامي خاببير لوستالي فيما اذكى العازف السوري حامس بيطار الامسية بانغام العود.
والقى الشاعر البابطين قصيدته (ارجوحة الاحلام) في ختام الامسية الموسيقية باسلوب ترك اثرا طيبا وعميقا لدى الحضور.
وحضر الامسية العاطرة بروح الشعر العربي الاصيل السفير الكويتي لدى اسبانيا الدكتور سليمان الحربي والسكرتير الثاني في السفار يعقوب النصر الله وعدد من الشخصيات الثقافية المرموقة الى جانب حضور واسع من دارسي اللغة العربية والمهتمين.
وكان عبدالعزيز سعود البابطين قام بجولة في مرافق (البيت العربي) بمدريد رافقه خلالها مدير المركز وعدد من المسؤولين في المركز الذي تاسس في يوليو 2006 برعاية وزارة الشؤون الخارجية ووكالة التعاون الدولي للانماء الإسبانية. (النهاية) ه ن د / ب ش ر كونا082356 جمت نوف 13