غزة - 2 - 1 (كونا) -- كشفت مؤسسة (الاقصى للوقف والتراث) اليوم ان الاحتلال الاسرائيلي يضع حاليا اللمسات الاخيرة على مخططات هندسية لاقامة ابنية يهودية عملاقة حول المسجد الاقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة وذلك بهدف تهويد هذه المنطقة وتحويلها الى مرافق للهيكل المزعوم.
وقالت المؤسسة في بيان لها وزع هنا اليوم ان "اذرع الاحتلال كثفت في الايام الاخيرة من وتيرة الحفريات حول المسجد الاقصى من الجهتين الغربية والجنوبية خاصة في مناطق طريق باب المغاربة والقصور الاموية ومدخل وادي حلوة".
وذكرت ان هذه الحفريات تترافق مع تدمير الموجودات الاثرية الاسلامية العريقة مشيرة الى ان الاحتلال يسعى لتكريس السيطرة على محيط الاقصى وتغيير المعالم وتهويده.
ولفتت المؤسسة الى ان هذا يترافق مع حملة من المخططات الاحتلالية في المواقع ذاتها لبناء مشاريع تهويدية عملاقة يمكن ان تغير المشهد العمراني حول الاقصى.
واوضحت ان الاحتلال كثف في الايام الاخيرة الحفريات في منطقة قصور الخلافة الاموية جنوب المسجد حيث تتوسع رقعة الحفريات وتمتد من الزاوية الشرقية وحتى الوسط بمحاذاة محراب الجامع القبلي المسقوف.
وبينت ان "عشرات الحفارين من المستوطنين والاجانب يقومون بعمليات حفر وتدمير لعشرات الموجودات الاثرية في نفس الوقت ينفذ الاحتلال نصب معرشات حديدية بهدف تحويل كل المنطقة لمسارات توراتية".
واشارت المؤسسة الى تسارع واتساع رقعة الحفريات الاحتلالية لما تبقى من طريق باب المغاربة في الجهة الغربية من المسجد الاقصى مبينة ان "عمليات قضم الطريق بالحفريات مستمرة فيما نصب الاحتلال قبل ايام خيمة جديدة يجري اسفلها حفريات اخرى".
وقالت ان عمليات الحفر في الذراع الايسر لطريق باب المغاربة مستمرة حيث تنفذ اعمال لتحويل الفراغات في طريق باب المغاربة لكنس للمصليات اليهوديات".
واضافت المؤسسة انه "ليس ببعيد عن باب المغاربة الخارجي الواقع في السور الجنوبي للبلدة القديمة بالقدس وتحديدا عن مدخل حي وادي حلوة تزداد يوما بعد يوم عمليات الحفريات في الموقع الذي اعترف الاحتلال اخيرا بوجود آثار اموية وعباسية في طبقاته حيث تكشفت موجودات اثرية تشير لابنية اسلامية عريقة".(النهاية) م ت / م م ج كونا022212 جمت ينا 13