بيروت - 10 - 11 (كونا) -- اشادت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هنا اليوم بالمساعدات الانسانية التي تقدمها المنظمات والجمعيات الخيرية الانسانية من بينها جمعيات كويتية وجميع شركاء المفوضية للاجئين السوريين في لبنان والذين بلغ عددهم 115 الف نازح.
واعلنت المسؤولة الاعلامية في المفوضية دانا سليمان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عدد النازحين السوريين في لبنان بلغ حتى الان 115 الف نازح من بينهم ستة الاف وصلوا الى لبنان خلال الاسبوع الجاري ويتلقون الدعم الانساني من دول وجميعات خيرية انسانية من بينها جميعات كويتية تعمل في مختلف المناطق اللبنانية لا سيما في منطقتي الشمال والبقاع اللبنانيتين.
ولفتت الى ان هذه المساعدات تشتمل على توزيع المواد الغذائية والعينية والادوية والرعاية الصحية بالاضافة الى الوسادات والفرش والمازوت للتدفئة في فصل الشتاء البارد.
وفي هذا الاطار قامت جمعية الابرار الخيرية الاسلامية في حملتها لاغاثة النازحين السوريين بالتعاون مع حملة "ليان .. النازح السوري انسان" بتوزيع الفرش والوسادات والبطانيات على النازحين في بلدتي الرفيد ومدوخا الواقعتين في قضاء راشيا بمحافظة البقاع.
واطلقت الجمعية المذكورة مشاريع فصل الشتاء لتأمين مدافئ ومازوت وسترات وسجاد.
ويتلقى النازحون السوريون المعونات من عدد من الدول والجهات الخيرية من بينها بيت الزكاة الكويتي وجمعية الهلال الاحمر الكويتي التي قامت مؤخرا بتوزيع نحو ثلاثة آلاف طرد غذائي على عدد من الاسر السورية النازحة شمال لبنان في اطار الجهود الانسانية التي تبذلها دولة الكويت لاغاثة النازحين السوريين في لبنان وفي عدد من دول المنطقة.
وعلى الرغم من المساعدات التي تقدم للنازحين فإن معظمهم يعيش في ظروف صعبة خصوصا على صعيد تغطية تكاليف الايجارات.
يذكر ان المساعدات الانسانية للنازحين السوريين تأتي من قبل (المفوضية العليا للاجئين) و(المجلس الدنماركي للاجئين) و(برنامج الغذاء العالمي) و(اللجنة الدولية للصليب الاحمر) وعدد من بيوت الزكاة والهيئات والجمعيات الخيرية. (النهاية) ع ح / ر ج كونا101410 جمت نوف 12