انقرة - 2 - 7 (كونا) -- أعلنت تركيا اليوم ان مقاتلاتها تصدت لطائرات هيلوكبتر سورية اقتربت من الحدود الدولية المشتركة في حادث هو الثاني من نوعه في غضون ثلاثة ايام بعد تفاقم التوتر بين البلدين.
وذكرت قيادة الجيش التركي في بيان صحافي هنا ان ست طائرات حربية تركية من طراز (اف-16) تصدت ثلاث مرات امس الاحد لطائرات هيلوكبتر حربية سورية من طراز (مي أي 17) و(مي أي 7 ) روسية الصنع كانت قد اقتربت من الحدود التركية جنوبي اقليم (هطاي) التركي.
واضاف البيان ان طائرات الحربية التركية انطلقت من قاعدة (انجرليك) باقليم اضنه بجنوبي تركيا بعد تلقيها الامر بالتصدي لطائرات الهليكوبتر السورية كانت تطير على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود المشتركة بين البلدين.
وبحسب البيان فان الحادث لم يؤد الى انتهاك المجال الجوي لتركيا وانتهي بعد ابتعاد طائرات الهيلوكبتر السورية من الحدود التي تشهد توترا بعد نشر البلدين تعزيزات عسكرية متقابلة.
وياتي هذا التطور بعد تفاقم الازمة بين تركيا وسوريا اثر اسقاط طائرة الاستطلاع التركية في المياه الاقليمية السورية في ال22 من يونيو الماضي بنيران مضادات ارضية سورية.
ويعد هذا الحادث الثاني من نوعه التي تقوم بها مقاتلات تركية باعتراض طائرات سورية تقترب من الحدود حيث رصدت الرادارات التركية طائرات هليكوبتر سورية جنوب هطاي واقليم مردين المتاخمين للحدود السورية.
ورغم ان الحادث لم يسجل اختراقا للاجواء التركية فان انقرة هددت باستهداف أي وجود عسكري سوري قرب الحدود بعدما اعتبرت ان النظام السوري يشكل "خطرا واضحا" على تركيا.(النهاية) م م / / م ع ح كونا021925 جمت يول 12