باريس - 2 - 5 (كونا) -- استنكرت فرنسا اليوم قرار الحكومة الاسرائيلية بناء 1100 غرفة فندقية في حي (جفعات هامتوس) الاستيطاني في القدس الشرقية ووصفت هذه الخطوة ب"الاستفزازية".
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فينسينت فلورياني في المؤتمر الصحافي اليومي "لقد نددنا في السابق بالقرار غير المقبول لانشاء هذه المستوطنة الجديدة التي هي على ارض الواقع تشكل تهديدا للتواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية المستقبلية" داعيا الحكومة الاسرائيلية للتراجع عن هذا القرار.
واضاف ان "استمرار سياسة الاستيطان في القدس الشرقية امر مدان لاسيما وانه يزيد من صعوبة امكان جعل القدس عاصمة لدولتين وهو شرط ضروري لاي اتفاق سلام" بين الفلسطينيين والاسرائيليين مشيرا الى انه "مشروع افتزازي ولا يوفر مناخ من الثقة لاستئناف المفاوضات".
وكانت فرنسا قد دانت الاسبوع الماضي قيام اسرائيل بتشريع ثلاث بؤر استيطانية عشوائية جديدة في الضفة الغربية مؤكدة ان ذلك يعد ضربة لعملية السلام في المنطقة وداعية اسرائيل الى تفكيك جميع البؤر الاستيطانية وفقا لالتزاماتها بموجب خارطة الطريق.
وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة" ولا تعتبر البناء في الجزء الشرقي منها استيطانا بينما يريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون دائما بالاستيطان في الشطر الشرقي من المدينة.(النهاية) ا م م / خ س ج كونا021754 جمت ماي 12