من عبدالله المرشد

 الكويت - 13 - 9 (كونا) -- قام وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر شبيب الشريعان الليلة بتوقيع عقد بنا وتشغيل محطة الصبية للقوى الكهربائية ذات الدورة المشتركة مع شركتي جنرال الكتريك للطاقة وهيونداي للصناعات الثقيلة.
واشار الوزير الشريعان في كلمة القاها بمناسبة توقيع العقد ان المحطة ستزود الشبكة الكهربائية لدولة الكويت ب2000 ميجاوات وهو ما يمثل اضافة حوالي 20 بالمائة من اجمالي الطاقة الحالية.
واضاف الشريعان انه تماشيا مع سياسة الوزارة بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية وسد الحاجة المتزايدة على الطاقة الكهربائية نتيجة التوسع العمراني تم التوقيع مع الاتحاد التضامني لشركتي جنرال الكتريك الامريكية وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية على عقد تبلغ قيمته حوالي ملياري ونصف دولار على ان تدخل الخدمة في صيف 2011 وتستكمل باقي القدرة في صيف 2012.
وقال الشريعان ان العقد يشمل على توريد وتركيب 6 توربينات غازية بطاقة 1320 ميجاوات تستخدم بأحدث الاساليب التكنولوجية للحفاظ على البيئة وعدد 6 مولدات بخارية لاسترجاع الحراري وعدد 3 توربينات بخارية بقدرة 700 ميجاوات ليكون اجمالي الطاقة المنتجة 2000 ميجاوات.
واوضح ان العقد يشمل تشغيل وصيانة المحطة لمدة 7 سنوات.
وهنأ الشريعان حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والقيادة السياسية والشعب الكويتي الكريم بهذه المناسبة التي تعد فاتحة خير للمشاريع الكبرى المزمع تنفيذها بدولة الكويت وجعل البلاد مركز مالي واقتصادي تنفيذا لرغبة حضرة صاحب السمو امير البلاد.
وشكر الشريعان العاملين بالوزارة وعلى رأسهم الوكيل المساعد لمشاريع المحطات احمد الجسار ووزارة المالية وديوان المحاسبة والفتوى والتشريع ولجنة المناقصات المركزية على تعاونهم في تفيذ هذا المشروع الحيوي الضخم.
من جانبه توجه نائب الرئيس لشركة جنرال الكتريك جيم سوشو بالشكر الجزيل للوزير بدر الشريعان على انجاز هذا العقد بكامل الشفافية والدقة والجهود الكبيرة التي بذلها فريق الوزارة لتحقيق هذه الاتفاقية المهمة التي تعكس حرص الوزارة على ضمان توفر موارد الطاقة الكهربائية التي يمكن الاعتماد عليها للشعب الكويتي.
واشار سوشو الى ان شركة هيونداي للصناعات الثقيلة هي من سيتولى مسؤولية اعداد المخطات الهندسية وتأمين الموارد اللازمة وبناء المحطة لما تتمتع به شركة هيونداي من خبرة كبيرة في مجال تنفيذ المشاريع العملاقة. (النهاية) ع م ن / ب ش ر كونا140054 جمت سبت 09