والغاز بغداد - 16 - 6 (كونا) -- ناقش مجلس الوزراء العراقي تحضيرات جولة التنافس الاولى لتطوير لحقول النفط والغاز مؤكدا أهمية هذه الجولات والالتزام بها في الموعد المحدد يومي 29 و30 يونيو الجاري.
وأكد المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريحات للصحافيين أن مجلس الوزراء يدعو الشركات للاهتمام بتقديم عروضها التي ستخضع لمعايير التنافس الاصولية والشفافة والعلنية.
وقوبلت جولة التراخيص الاولى باعتراضات برلمانية اذ طالب عدد من النواب باستدعاء وزير النفط الى البرلمان معترضين على اشراك الشركات الاجنبية في حقول منتجة وأخرى في طور التطوير ويدعون الى ان يقتصر عمل الشركات الاجنبية على الحقول البكر.
وكان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني قال في وقت سابق انه سيتم يومي 29 و 30 يونيو الجاري فتح عطاءات الشركات الاجنبية ضمن جولة التراخيص الاولى التي اعلن عنها في يونيو من العام الماضي 2008.
ولفت الشهرستاني الى تأهيل 35 شركة من كبريات الشركات العالمية من مجموع 120 شركة تقدمت للتنافس على استثمار الحقول الثمانية على ان يتم نهاية يونيو الجاري فرز العطاءات لاختيار الشركات الفائزة.
واوضح ان عقود عمل الشركات سيكون ضمن اطار عمل "عقود خدمة" اذ ستقوم الشركات بتطوير الحقول العراقية على ان تستوفي ارباحها عن طريق خصم مبلغ معين عن كل برميل اضافي منتج وليس من عدد البراميل المنتجة في الوقت الحاضر اي ان ارباح الشركات سوف تحسب عن جهدها في الانتاج الاضافي وليس المنتج الحالي في الحقول الثمانية.
والحقول المشمولة هي حقلي (غاز عكاس) في محافظة الانبار و(المنصورية) في محافظة ديالى اضافة الى الحقول النفطية (الرميلة الشمالي والجنوبي والزبير وغرب القرنة والبزركان وأبو غرب والفكة وحقول كركوك وباي حسن).(النهاية) ع ح ه / ن ب ش كونا161715 جمت يون 09