من ايمان العوضي الكويت - 3 - 3 (كونا) -- قال السكرتير الثاني لدى السفارة البولندية في الكويت توماسز سادزينسكي هنا اليوم ان القطاع البنكي لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية مؤكدا ان اجمالي الناتج المحلي في بولندا يستمر في تحقيق النمو فيما تراجعت معدلات البطالة منذ التحاق بولندا بعضوية الاتحاد الاوروبي في العام 2004.
جاء ذلك في كلمة القاها سادزينسكي خلال ندوة نظمتها السفارة بعنوان (بطولة ألعاب كرة القدم يورو 2012 في بولندا .. فرصتك للعمل التجاري) حضرها وزير الرياضة والسياحة البولندي ميروسلو درزيوكي.
وسلط سادزينسكي الضوء على الاستثمارات المتاحة لرجال الأعمال الكويتيين بما في ذلك تخصيص الشركات الحكومية.
وأشار الى الدعم المقدم الى المستثمرين الأجانب والذي يتضمن ادارة مناطق اقتصادية خاصة معفية من ضرائب الدخل وتقدم مخططات أراض لاقامة مشاريع استثمارية بأسعار تنافسية الى جانب مساعدة مجانية لاتمام كافة الاجراءات الازمة لانجاز المشاريع.
من جهته ثمن السفير البولندي لدى الكويت جانوسز سزويدو في كلمة ألقاها خلال الندوة العلاقات السياسية بين بلاده والكويت ودعا رجال الأعمال الى المساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين لاسيما في قطاع الاستثمار.
وقال نائب رئيس الشركة المسؤولة عن استعدادات البنى التحتية لبطولة (يورو 2012) أندرزيج بوغوكي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان التحدي الذي تواجهه الشركة في الاعداد لثالث أضخم حدث رياضي يتثمل في تشييد منشآت واستوديوهات رياضية اضافة الى توفير السكن والمواصلات للحشود التي ستحضر ألعاب البطولة.
وأوضح أن الشركة تعمل على تطوير ست مدن مضيفة سوف تختار ادارة البطولة منها اربع مدن تضم مخيمات للفرق الرياضية وميادين تدريب وفنادق.
وأضاف في حديثه ل(كونا) "نحن نستغل البطولة كمحفز لتسريع مشاريع البنى التحتية في بولندا" مؤكدا ان حكومة بلاده توفر بيئة استثمار آمنة حيث حققت نموا اقتصاديا بالرغم من تراجع قطاعات المال العالمية.
من جهته أبلغ مدير ادارة خدمات الاستثمار في مدينة وارسو مايكل أولسزيوسكي وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الوفد البولندي أتى المنطقة حاملا أربعة مجالات للاستثمارات.
واوضح ان مجال الاستثمار الأول يعنى بالعقارات المعروضة للبيع في وسط مدينة وارسو والتي تشمل الفنادق وغيرها من مشاريع الترميم فيما يعرض المجال الثاني التعاون من خلال نموذج (شراكة حكومية خاصة) والتي قال انها ستكون مثار اهتمام المستثمرين هنا وتعنى تلك الشراكة بتطوير البنى التحتية بما فيها الطرق السريعة ومواقف السيارات والمستشفيات ومعامل معالجة النفايات الصلبة وترميم المواقع الثقافية.
ويشمل مجال الاستثمار الثالث تعاون القطاع الخاص في المشاريع المقامة مثل ناطحات السحاب والمكاتب التجارية والشقق الفاخرة والمنتجعات الصحية والعقارات السياحية.
أما المجال الرابع فيتضمن تقديم فرص لسوق الاعمار مبينا ان وارسو انفقت مبلغ ملياري يورو سنويا على قطاع البنى التحتية.
واعتبر أولسزيوسكي ان الأزمة المالية العالمية فرصة جيدة لتحفيز انتشار المكاتب والمختبرات في بولندا بتكاليف مخفضة فيما توفر موارد بشرية ذات كفاءة عالية ومستوى تعليمي جيد.
والتقى رئيس الوفد البولندي وزير الرياضة والسياحة البولندي ميروسلو درزيوكي رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم صباح اليوم.
وزار الوفد ابوظبي قبل ان يتوجه الى الكويت ومن المقرر ان يزور السعودية وقطر بعد اختتام زيارته الى الكويت اليوم.(النهاية) ا م ع / ن ب ش كونا031622 جمت مار 09