تونس - 11 - 10 (كونا) - ابرز الباحث التونسي في الادب العربي القديم وصاحب اول اطروحة دكتوراة عربية حول (شعر الهزل في العصر العباسي - خصائصه المعنوية ومقوماته الفنية) الدكتور فؤاد الفخفاخ دور الهزل في الادب العربي عموما والادب الخليجي القديم خصوصا.
وقال الفخفاخ الذي نال بهذه الاطروحة شهادة الدكتوراة بملاحظة "مشرف جدا" فى تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان "هناك في المشرق عموما والخليج العربي خصوصا ميلا فطريا نحو الهزل والدعابة واستخدام اسلوب الهزل فى قالب الجد ليس في الشعر والادب فحسب بل كذلك في الخطاب الشفوي اليومي".
واوضح الباحث واستاذ الادب العربي القديم بالمعهد العالي للغات بتونس ان هذه الظاهرة الاجتماعية والادبية ترسخت بالخصوص عقب نكسة 1967 التي افرزت ما بات يعرف ب "ادب النكتة" والذي قام بجمعه الاديب السوري بوعلي ياسين في كتاب بعنوان (بيان الحد بين الهزل والجد).
واشار الفخفاخ الى ان هذا الكتاب جمع كل النكت المتداولة منذ الحقبة المذكورة وحتى نهاية القرن ال20 لاسيما النكت ذات الطابع السياسي والجنسي موضحا ان هذا الكتاب يجد اصوله وجذوره في تراث الادب العربي القديم ومن ذلك كتاب (المستطرف من كل فن مستظرف) لشهاب الدين الابشيهي.
وقال ان هذا الكتاب جامع للنكت في جميع الميادين وحسب نوعية المهنة والوظيفة والرتبة الاجتماعية كنكت القضاة والطفيليين واهل السياسة والائمة والنساء مشيرا الى ان هذا الباب الاخير يتعلق في معظمه بنظرة الرجل الشرقي للمراة من مختلف الجوانب.
واستنتج الباحث الادبي التونسي ان هذا الكتاب القيم كان مهملا "حتى لقي ادب النكتة والهزل من جديد الاهتمام بهذا الجانب في عديد من المجتمعات العربية بما في ذلك تونس ودول الخليج العربية".
وبين ان اهمية الاطروحة التي قدمها حول (شعر الهزل في العصر العباسي) اي من بداية القرن الثاني وحتى نهاية القرن الرابع هجري (العاشر الميلادي) وهي الاولى من نوعها في العالم العربي والاسلامي تكمن في كونها تبحث في ظاهرة الهزل في الشعر العربي القديم موضحا ان كل ما يوجد في هذا المجال حتى الان هو بعض الاصدارات التي تناولت جوانب من هذه الظاهرة في النثر العربي القديم لا في الشعر.
وذكر على سبيل المثال في هذا المجال دراسة (البخلاء) للجاحظ او دراسة (المقامات) لبديع الزمان الهمذاني او (ادب النوادر).
واعتبر الدكتور الفخفاخ هذه الاطروحة الجديدة "اضافة هامة لرصيد البحث الادبي والشعري العربي الاسلامي القديم من زاوية الهزل" لاسيما انها تسد ثغرة هامة وواسعة في دراسة الشعر العربي القديم".(يتبع) ن م / ز ع ب كونا111113 جمت اوك 08