انقرة - 4 - 9 (كونا) -- هبطت قيمة الليرة التركية اليوم بشكل ملحوظ في سوق صرف العملات خصوصا امام عملتي اليورو والدولار الذي بدأ في الاونة الاخيرة يستعيد عافيته.
وفقدت الليرة من سعر صرفها امام الدولار ما نسبته 70ر0 في المئة بعد اسبوع شهد تذبذبا في قيمة الدولار وسعر صرفه في السوق التركية.
وبدأ الدولار صعوده في مستهل تعاملات صباح اليوم من مستوى 20ر1 ليرة واستقر عند هذا المستوى طوال فترة الصباح والظهيرة لكنه عاود الصعود مجددا ليتخطى حاجز 22ر1 ليرة.
ورأى متعاملون في اسواق العملات في تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الصعود القوي للدولار ليس في سوق الصرف التركي فحسب وانما في اسواق المال العالمية نتيجة تراجع اسعار النفط عن المستويات القياسية التي بلغتها في الاشهر الثلاثة الماضية وكذلك للبيانات المشجعة عن الاقتصاد الامريكي.
واضاف هؤلاء ان قيمة الليرة لم تنخفض وانما الدولار ارتفع امام معظم العملات الرئيسية بما فيها اليورو اذ سجل اعلى مستوى له امام العملة الاوروبية منذ تسعة اشهر بعد استعادة الثقة في اداء الاقتصاد الامريكي.
وكما ارتفعت قيمة الدولار في سوق الصرف التركية ارتفعت قيمة اليورو لكن بشكل طفيف عن اعلى مستوى له منذ اسبوع وسجل سعر صرفه اليوم 765ر1 ليرة مقارنة مع سعر صرف نهاية يوم الجمعة الماضي حينما اقفل عند مستوى 76ر1 ليرة.
وبحسب آراء خبراء اقتصاديين فان الضغوط التضخمية تقف وراء اسباب ضعف العملات اضافة الى عمليات المضاربة خصوصا على العملات الصعبة كالدولار واليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني.(النهاية) م م / ا ع م كونا041532 جمت سبت 08