من المصطفى الصوفي

 الرباط - 22 - 7 (كونا) -- تعتبر صناعة الحصير التقليدية في المغرب من الصناعات البديعة والقديمة جدا والتي تواجه منافسة قوية من قبل صناعة الحصير بالوسائل الحديثة مما يجعلها عرضة لشبح الانقراض.
وقال صاحب اقدم ورشة لصناعة الحصير بالطرق البدائية في العاصمة الرباط محمد المؤدب لوكالة الانباء الكويتية(كونا) ان "هذه الصناعة التي يعود تاريخها الى مئات السنين تعتبر من الصناعات التقليدية الجميلة والمهددة بالزوال".
واكد المؤدب ان ورشته التي يوجد مقرها بالمدينة العتيقة لمدينة سلا في ضواحي العاصمة الرباط تشكل الى جانب ورش اخرى لصناعات تقليدية اخرى كالدباغة والصوف والغزل والارابيسك احدى الرموز الفنية والثقافية التي تتميز بها مدينة سلا منذ عصور خلت.
واكد ان تاريخ هذه الصناعة التي وصفها ب" الصناعات النادرة في العالم الاسلامي" بدا مع الفتوحات الاسلامية بجنوبي اوروبا ولاسيما في الاندلس التي شهدت ظهور صناعات فنية راقية ما تزال الحضارة الاسلامية تفتخر بها حتى الان ومنها صناعات الفسيفساء والزخارف والهندسة المعمارية.
واوضح انه ورث هذه الصناعة التقليدية من عدد من الحرفيين القدامى والشيوخ موضحا ان الحرفيين في هذه المهنة اصبحوا في تناقص مستمر وذلك بسبب عدم الاهتمام بهذه الصناعة التي لا تلقى أي دعم من الجهات المعنية ولاسيما من غرفة الصناعية التقليدية

ودعا المنظمات الدولية التي تعنى بالفنون التي في طريقها الى الانقراض الى التدخل للحفاظ على صناعة الحصير بالوسائل القديمة كصناعة تراثية لها الصلة بالحضارات الانسانية ولاسيما في ضفتي المتوسطي.
وقال ان الحصير يصنع من نباتات تنبت بالمروج والبحيرات على شكل اغصان رقيقة تسمى (السمار) بالوان متعددة وهي اللحمة فضلا عن خيوط تشكل سدى الحصير.
من جانبه قال الصانع التقليدي لحسن بن بوحماد الذي يعمل في ورشة المعلم المؤدب ل(كونا) ان هذه الحرفة التي يزاولها منذ اكثر من ستين سنة طالها التهميش والنسيان داعيا الى العناية بها لما تمثله من قيمة تراثية وفنية قديمة في المخزون الحضاري المغربي والعربي الاسلامي.
واكد ان صناعة الحصير التقليدية اصبحت تقتصر الان على بعض المساجد العتيقة علاوة على عدد من الفنادق التي تعنى بالفنون التقليدية في اكسواراتها وديكوراتها.
واوضح ان القيمة الرمزية للحصير التقليدي تجمع في طياتها مزيجا من الفنون العريقة والابداع الجميل الذي يتربط بفنون عربية وامازيغية واندلسية وحضارات تعاقبت على مدينة سلا.
واكد ان منسج صناعة الحصير التقليدي يتكون من العديد من الادوات الخشبية اهمها(البالو) الذي يعود تاريخه الى العصر الاندلسي موضحا ان تلك النباتات الطبيعية المجففة التي ينسج منها الحصير يتم جلبها من مناطق وضواحي مدن مغربية عدة كمدن ازمور والخميسات والحاجب وارزو.
اما الصانع التقليدي حسن لحسن فقال ل(كونا) ان هذه الصناعة برزت في سلا منذ سنوات خلت ثم استمرت الى مدن مغربية اخرى كفاس والرباط وتطوان في الشمال موضحا ان الطلب على الحصير التقليدي صار محصورا على بعض تجار الصناعة التقليدية لبيعها للسياح الاجانب والمقاهي والفنادق.(النهاية) ص ف / ن ج ح