القاهرة - 26 - 7 (كونا) - اجتمع رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ ايل مساء اليوم الى الرئيس المصري حسني مبارك فى مستهل زيارة لمصر يبحث خلالها عددا من الموضوعات محل الاهتمام المشترك الى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد في تصريح للصحافيين عقب المحادثات انها تناولت العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين مضيفا أن الرئيس مبارك أكد أن مصر لا تنسى الدعم والمساندة التي قدمتها كوريا الشمالية لمصر خلال حرب اكتوبر 1973.
واشار الى ان مبارك استعرض خلال الاجتماع تقديره للموقف الحالي فى الشرق الأوسط خاصة ما يتعلق بالأوضاع في الاراضي الفلسطينية ولبنان والوضع فى العراق وأزمة دارفور والوضع فى الصومال.
واضاف ان مبارك استمع من الرئيس الكوري الى استعراض للاوضاع في شبه الجزيرة الكورية والتقدم الذى تم احرازه فى المفاوضات السداسية الخاصة بالملف النووى لكوريا الشمالية.
واعرب مبارك خلال الاجتماع عن ترحيبه باستمرار" الانفراج" الراهن في الملف النووي الكوري الشمالي موضحا أن مصر تتطلع لاستقرار وأمن وسلام شبه الجزيرة الكورية مثلما تتطلع لاستقرار وأمن وسلام منطقة الشرق الأوسط وتطلع مصر لاستمرار التعاون الثنائي بين القاهرة وبيونغ يانغ.
واوضح عواد ان الرئيس الزائر نوه بالاستثمارات المصرية الممثلة في مشاريع احدى الشركات المصرية في بلاده والتى تقدر قيمتها بحوالي 115 مليون دولار والتي تعد من أكبر الاستثمارات الاجنبية في كوريا الشمالية.
من جانب اخر ذكر المتحدث ان مبارك تلقى رسالة خطية من الرئيس السوداني عمر البشير تتعلق بتطورات الاوضاع فى اقليم دارفور وذلك خلال اجتماعه مساء اليوم مع مستشار الرئيس السوداني الدكتور غازى صلاح الدين.
وتناولت الرسالة تناولت جهود الخرطوم لتحقيق السلام في دارفور بتوسيع قاعدة اتفاق ابوجا للسلام لتضم كافة الفصائل الدارفورية التي بلغت الان 13 فصيلا بعد أن كانت فصيلين فقط أثناء مفاوضات ابوجا.
كما تلقى مبارك اليوم رسالة شفوية من الرئيس اليمني على عبدالله صالح خلال اجتماعه مع نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الداخلية رشاد العليمي تناولت الوضع فى المنطقة العربية خاصة ما يتعلق بالتطورات في العراق والاراضي الفلسطينية ولبنان.
واوضح عواد ان الرسالة اولت اهتماما خاصا بالتطورات الراهنة فى الصومال باعتبارها الاقرب جغرافيا الى اليمن والاكثر تأثيرا فيه مشيرا الى ان الاجتماع تطرق كذلك الى العلاقات المصرية اليمنية ورغبة اليمن في التعاون مع مصر في مجال مكافحة الارهاب.(النهاية) ص م / ر غ / م ع ش كونا262304 جمت يول 07