السفير البولندي لدى الكويت يؤكد موقف بلاده الداعم لقضايا الكويت لاسيما الاسرى الكويت - 16 - 12 (كونا)-- اشاد السفير البولندي لدى دولة الكويت فويتسيخ بوزيك عمق علاقات الصداقة الرسمية والشعبية التي تربط بلاده بالكويت في كافة المجالات مؤكدا موقف بلاده الداعم لقضايا الكويت العادلة وعلى رأسها قضية الاسرى في السجون العراقية.
وقال السفير البولندي في مؤتمر صحافي عقده اليوم ان بلاده تقف بشكل مطلق مع قضايا الكويت الناتجة عن الغزو العراقي عام 1990 داعيا العراق الى تنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية لاسيما قرار مجلس الامن الدولي الاخير 1441.
وعن موقف بلاده تجاه قضية الاسرى والمرتهنين الكويتيين في السجون العراقية اكد بوزيك دعم بولندا لتلك القضية الانسانية مشيرا الى ان بلاده ستواصل بذل جهودها من اجل ايجاد حل سريع لتلك القضية .
وفي رده على سؤال حول تقييمه للوضع واحتمال نشوب حرب في المنطقة وصف بوزيك الوضع بانه " صعب " معربا عن تمنياته بان تحل كافة المشكلات الحالية بالطرق السلمية .
وعما اذا كانت بلاده ستساند الولايات المتحدة في حربها المحتملة ضد العراق اكد السفير البولندي ان بلاده " حليف قوي لواشنطن .. ونحن سنساند اي عمل عسكري اذا كان ذلك ضروريا " موضحا ان تلك المسانده ستأتي بعد استنفاذ كافة الفرص السلمية "واذا كان العمل العسكري اخر الحلول".
وعن العلاقات الكويتية - البولندية قال انها تتوطد باستمرار معربا عن تمنياته بان تزداد فرص التعاون بين البلدين لاسيما بعد قبول بولندا في عضوية الاتحاد الاوروبي .
يذكر ان رئاسة الاتحاد الاوروبي وافقت قبل ايام على قبول عضوية 10 دول اوروبية جديدة في عضوية الاتحاد من بينها بولندا على ان تصبح تلك الدول اعضاء بشكل رسمي في مايو من عام 2004 .
- واشار السفير البولندي الى عمق العلاقات الكويتية - البولندية وتجذرها عبر الزمن "لاسيما وان العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تعتبر الاولى في الخليج ".
واستذكر موقف بلاده الداعم لجهود تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي ومشاركتها في قوات التحالف التي قامت بطرد القوات العراقية من الكويت .
وعبر عن تمنياته بان تقوم مؤسسات البلدين المختلفة بتبادل التعاون في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية والاستثمارية مشيرا الى جهود يقوم بها حاليا من اجل تعريف المجتمع الكويتي بطبيعة وثقافة المجتمع البولندي .
ودعا المستثمرين والقطاعات الاقتصادية في الكويت الى الاستثمار وتوجيه رؤوس اموالها الى السوق البولندية للعمل في القطاعات المختلفة مثل السياحة والزراعه واستغلال الطبيعة الجغرافية المتميزة التي تتمتع بها بولندا.
وتوقع السفير البولندي ان يحظى الاقتصاد في بلاده خلال السنوات القليلة المقبلة بدعم مالي كبير من الاتحاد الاوروبي مما سيسهم في دعم القطاعات الاستثمارية والتجارية مشيرا الى وجود استثمارات واسعة لدول اجنبية مثل فرنسا والمانيا والولايات المتحدة وايطاليا في بلاده .
واوضح ان حجم الاستثمارات الاجنبية في بلاده تبلغ 60 مليار دولار وتشمل القطاعات الاقتصادية الرئيسية .
وعن انضمام بولندا الى عضوية الاتحاد الاوروبي قال السفير البولندي ان المسؤوليين في بلاده سعوا خلال السنوات الماضية بكل تصميم في تلبية شروط الانضمام مبينا ان بولندا لبت في نقاشها مع الاتحاد قبل الانضمام 29 بندا من بنود الانضمام. واعرب عن توقعه بان تقوم بلاده بالانضمام الى العملة الاوروبية الموحدة خلال عام 2006 موضحا ان المسؤولين سيعملون بكل طاقتهم من اجل الوصول الى ذلك الهدف. يذكر ان دولة الكويت قامت مؤخرا بتخصيص بعثه دبلوماسية كاملة للعمل في بولندا وستقوم بافتتاح مبنى سفارتها الجديد خلال الاشهر القليلة المقبلة. (النهاية) م س ح / ن ا