جائزة الملك فيصل العالمية لسبعة علماء عرب واجانب وهيئة سعودية خيرية الرياض - 17 - 2 (كونا) -- تقاسم سبعة علماء عرب واجانب والهيئة السعودية العليا لجمع تبرعات مسلمي البوسنة والهرسك جائزة الملك فيصل العالمية ال 23 وسط حضور ثقافي كبير.
وقام ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد البريطاني الامير تشارلز بتسليم 800 الف دولار للفائزين السبعة والهيئة السعودية لخدمتها للاسلام.
وأشاد الفائزون السبعة بالجائزة بالجهود العلمية العربية وانجازاتها العلمية الفريدة التي انعكست في خدمة البشرية.
وثمنوا في كلمات القيت في حفل تسليم الجائزة الذي اقيم بمؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض الليلة الماضية الدور العربي المتميز لشحذ وتحفيز العلماء للابداع وخدمة الانسانية.
وأستهل امير منطقة عسير والمدير العام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس هيئة الجائزة الامير خالد الفيصل الحفل بكلمة نوه فيها بمكانة الجائزة العالمية وأشاد بجهود العلماء وانفرادها باحتضانها لسلطان العلم واحتضان السلطة رشاد العلم. ويعتبر الاحتفال بتسليم جائزة الملك فيصل العالمية اكبر تظاهرة ثقافية من نوعها تحتضنها العاصمة السعودية الرياض سنويا لتكريم رواد الفكر والادب العربي وخدمة الا سلام والعلوم والطب.
وفاز بالجائزة لهذا العام سبع شخصيات عربية واسلامية وأجنبية فازوا بثلاثة من فروع الجائزة والهيئة السعودية العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك التي منتحت الجائزة في فرع خدمة الاسلام فيما حجبت الجائزة عن الفرع الخامس لها وهو فرع " الدراسات الاسلامية".
وتقدر القيمة الاجمالية لجائزة الملك فيصل العالمية في فروعها الخمسة بثلاثة ملايين و 750 الف ريال سعودي (مليون دولار) توزع بواقع 200 الف دولار للفائز او الفائزين بها في كل فرع اضافة الى ميدالية ذهبية وشهادة براءة الجائزة لكل فائز.
(يتبع) لار0041 4 0276 /كوناذدم37 عام/سعودية/ثقافة/جائزة1 جائزة الملك فيصل العالمية لسبعة علماء عرب واجانب وهيئة سعودية خيرية الرياض - وتقاسم اثنان من رجال الادب العربي وهما الدكتور ابراهيم السعافين من الاردن والدكتور منصور الحازمي من السعودية مناصفة جائزة" فرع الادب العربي" وحصل كل منهما على 100 الف دولار. واستأثر خمسة علماء اجانب منهم ثلاثة امريكيين وبريطاني وكندي بالجائزة في فرعي الطب والعلوم التي اعتاد الغرب احتكار الفوز بهما منذ بدء منح الجائزة عام 1979 وحصلوا على 400 الف دولار.
والاطباء الثلاثة هم الدكتور سير روي كالن "بريطاني" الجنسية والدكتوران "الامريكيان" نورمان شموي والدكتور توماس ايرل ستارزل و تم اختيارهم تقديرا لنبوغهم في علم وتطبيقات زراعة الاعضاء وخاصة في زراعة القلب والكبد ووسائل تثبيت الاعضاء المزروعة والحد من مقاومة الجهاز المناعي للجسم لهذه الاعضاء.
وفي فرع العلوم تقاسم العالمان الامريكي الدكتور تشن يانج والكندي الدكتور ساجيف جون الجائزة لجهود الاول في ابداع هيكل نظري جديد تطور فيما بعد ليصح اساسا لنظرية بنية المادة في اصغر الابعاد واعلى الطاقات ووضع الثاني طرق جديدة لمعالجة المعلومات ونقلها بوسائل ضوئية ستصبح الاساس في استغناء العالم عن الالكترونات لنقل الاشارات ليحل محلها الضوء وهو ما يبشر بصنع اجهزة للحاسب والاتصالات اسرع وارخص مما هو مستخدم حاليا.
وفازت الهيئة السعودية العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك والتي يرأسها امير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز بجائزة فرع خدمة الاسلام لدورها النبيل في اغاثة المسلمين في البوسنة والهرسك ابان العدوان الصربي.
وتعتبر الهيئة التي نجحت في اعادة تأهيل خط السكك الحديد وشبكات الكهرباء اضافة لبناء المساجد والمدارس ودعم جهود حكومة البوسنة للصمود في وجه المعتدين الصرب وتأمين مواد الاغاثة والغذائية رغم صعوبات الحرب احد المعالم السعودية البارزة في الوقت الحالي.(يتبع) لار0042 4 0286 /كوناذدم39 عام/سعودية/ثقافة/جائزة2-واخيرة جائزة الملك فيصل العالمية لسبعة علماء عرب وهيئة سعودية خيرية الرياض - وحجبت الجائزة في فرع "الدراسات الاسلامية" هذا العام بسبب عدم اهلية الترشيحات للحصول عليها لان الاعمال المرشحة في موضوع الدراسات التي عنيت بفتاوي النوازل كانت ضعيفة ولم تتوافق مع الشروط الموضوعة.
ومن جانبه أعلن رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك الامير سلمان بن عبدالعزيز ان قيمة الجائزة البالغة 200 الف دولار ستذهب لصالح مسلمي البوسنة والهرسك.
وأشاد بدور السعودية ومثابرتها في خدمة الاسلام والمسلمين ورفع الظلم والاضطهاد عن الشعوب الاسلامية وتقديمها لخدمات الاغاثة والعون للمحتاجين في كل مكان.
يذكر ان دولة الكويت سبق لها ان فازت بالجائزة في فرع خدمة الاسلام وحازها الامين العام للجنة مسلمي أفريقيا الدكتور عبدالرحمن السميط عام 1996 وهو اول كويتي يفوز باحد فروع الجائزة منذ تأسيسها تقديرا لجهوده في خدمة الاسلام والمسلمين في أفريقيا ودعم جهود مكافحة تيارات التنصير بالقارة.
وبلغ عدد الذين فازوا بالجائزة في فروعها الخمسة منذ بداية منحها عام 1979 وحتى هذا العام 147 شخصية من رجال الفكر والادب والعلوم ينتمون الى 35 جنسية عربية واسلامية واجنبية اضافة الى مؤسسات اعتبارية.
وتقوم بمنح الجائزة مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تم تأسيسها على يد ابناء الملك فيصل بن عبدالعزيز ثالث ملوك المملكة العربية السعودية بعد عام واحد من وفاته أي في عام 1976 .
وتمنح مؤسسة الملك فيصل الخيرية الجائزة سنويا منذ عام 1979 للعلماء والشخصيات التي ساهمت بنصيب وافر في خدمة الاسلام ورجال الادب العربي والبارزين في مجالات الطب والعلوم سواء من المسلمين او الأجانب الذين قدموا خدمات جليلة للبشرية.
وتهدف المؤسسة الى احياء جهود الملك فيصل في خدمة الامة الاسلامية وارساء القيم الدينية ونشر الفكر الاسلامي وانعاش الحضارة الاسلامية وتجديد ثياب فكرها والاسهام في تقدم البشرية.(النهاية) ز ز / ز ع ب كونا171330 جمت فبر 01