مناورات بحرية مشتركة أمام السواحل المصرية غدا القاهرة -23 - 9 (كونا) -- ذكر هنا اليوم أن مناورات بحرية مشتركة تحمل اسم (كليوباترا 2000) سوف تنفذها قوات من مصر وفرنسا وايطاليا وألمانيا أمام السواحل المصرية في البحر المتوسط غدا الاحد.
وقال راديو القاهرة أن المناورات التي تشارك فيها ألمانيا لاول مرة انتهت مراحلها الاولية الخاصة بالاعداد والتخطيط اليوم تمهيدا لبدء فعالياتها بمشاركة أطقم سفن تابعة لهذه الدول.
وأضاف أن المناورات تستهدف الوصول الى أداء متميز يتناسب مع التطورات السريعة والمتلاحقة للاسلحة والمعدات البحرية والتعرف على منظومات التسليح فى العالم فى هذا المجال.
وذكر أن جانبا من المناورات سيتركز على أعمال الانقاذ للسفن والطائرات التي قد تتعرض للحوادث بالاضافة الى التنسيق في مجال الانقاذ البحري.
وكانت السفارة الفرنسية هنا قد ذكرت الاثنين الماضي ان سفنا حربية مصرية وفرنسية بدأت مناورات بحرية قبالة السواحل المصرية على البحر المتوسط موضحة ان المناورات التي اطلق عليها اسم "كليوبترا 2000" يفترض ان تسمح على مدى عشرة ايام باجراء تدريبات على "عمليات تفتيش وانقاذ" والتصدي للغواصات وهجومات على سفن حربية.
وتشارك الفرقاطة الفرنسية قاذفة الصواريخ "سوفرين" وفرقاطة التصدي للغواصات "لا موت بيكيه" وسفينة القيادة "مارن" في المناورات في حين ان مصر تشارك بفرقاطتين وزورقي دورية قاذفين للصواريخ وبسفينة دعم.
وبدأت المناورات البحرية المشتركة المعروفة باسم (كليوباترا 2000) والتي تجري مرتين في السنة بين القوات البحرية المصرية والفرنسية عام 1988 وادى نجاحها الى اعراب دول أخرى صديقة عن رغبتها فى المشاركة بها الى جانب مصر وفرنسا.
وانضمت ايطاليا الى المناورات البحرية المصرية الفرنسية عام 1996 في حين مشاركة المانيا هذا العام تعد الاولى .(النهاية) م م / ص ب كونا232057 جمت سبت 00