A+ A-

تونس: الاعلان عن الحكومة المقبلة وسط مخاوف من إسقاطها بالبرلمان

تونس – 15 – 2 (كونا) –- أعلن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة التونسية الياس الفخفاخ اليوم السبت عن تشكيلة من 28 وزيرا محذرا في الوقت ذاته من أن انسحاب حزب (حركة النهضة) صاحب الكتلة البرلمانية الأكبر من الحكومة قد "يزيد من تعقيد الوضع السياسي في تونس".
وقال الفخفاخ في كلمة بثها التلفزيون الرسمي التونسي انه قرر تعيين ثريا الجريبي (مستقلة) في منصب وزير العدل وهشام المشيشي (مستقل) في منصب وزير الداخلية ونورالدين الري (مستقل) وزيرا للخارجية وعماد الحزقي (مستقل) وزيرا للدفاع.
وضم التشكيل الحكومي غازي الشواشي (حزب التيار الديمقراطي) كوزير لأملاك الدولة والشؤون العقارية وسليم العزابي (تحيا تونس) كوزير للتنمية وفتحي بالحاج (حركة الشعب) وزيرا للتدريب المهني والتشغيل والحبيب الكشو (مستقل) كوزير للشؤون الاجتماعية.
ومن (حركة النهضة) تم اختيار عماد الحمامي وزيرا للنقل وأنور معروف وزير دولة مكلف بالشؤون المحلية وأسامة الخريجي وزيرا للزراعة ومنصف السليتي وزيرا للتجهيز والاسكان وعبد اللطيف المكي وزيرا للصحة وخليل العميري وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي وأحمد قعلول وزيرا للشباب والرياضة.
ومن المقرر أن يشغل صالح بن يوسف (مستقل) منصب وزير الصناعة ومنجي مرزوق (مستقل) وزيرا للطاقة والمناجم ومحمد علي التومي (البديل التونسي) وزيرا للسياحة ومحمد المسيليني من (حركة الشعب) وزيرا للتجارة وشكري بلحسن (تحيا تونس) وزيرا للبيئة.
واختيرت لبنى الجريبي (مستقلة) وزيرة لتكنولوجيا الاتصال والانتقال الرقمي وأحمد عظوم (مستقل) وزيرا للشؤون الدينية وأسماء السحيري (مستقلة) وزيرة للمرأة والطفولة وشؤون الأسرة ومحمد الحامدي (التيار الديمقراطي) وزيرا للتربية ومحمد عبو (التيار) وزير دولة مكلف بالوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ومكافحة الفساد.
أما المستقل العياشي الهمامي فاختير وزيرا لحقوق الانسان والعلاقة مع المجتمع المدني وعلي الحفصي (نداء تونس) وزيرا للعلاقة مع البرلمان وسلمى النيفر (مستقلة) كاتبة الدولة للخارجية وعاقسة البحري (مستقلة) كاتبة الدولة لدى وزير الزراعة مكلفة بالموارد المائية.
وحذر الفخفاخ من أن انسحاب (حركة النهضة) من الحكومة ساعة قبل اعلانها بسبب عدم اشراك حزب (قلب تونس) في الائتلاف الحكومي يضع البلاد أمام وضعية صعبة تقتضي التمعن في الخيارات الدستورية والقانونية والسياسية المتاحة خلال ما تبقى من الآجال الدستورية لتشكيل الحكومة والتي تنتهي في 21 فبراير الجاري.
وكان رئيس مجلس شورى (حركة النهضة) عبد الكريم الهاروني أعلن خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم السبت أن الحركة قررت الانسحاب من التشكيلة المقترحة لالياس الفخفاخ وعدم منحها الثقة في البرلمان أمام تمسك رئيس الحكومة المكلف بعدم الاستجابة لمطالب حركة النهضة.
من جهته قال حزب (قلب تونس) في بيان ان كتلته البرلمانية (38 نائبا) لن تمنح الثقة لحكومة الفخفاخ المقترحة فيما أكد المتحدث باسم (ائتلاف الكرامة) سيف الدين مخلوف أن الائتلاف الذي يضم 17 نائبا لن يصوت لحكومة الفخفاخ. (النهاية) خ س ج / ر ج