A+ A-

اندونيسيا تحذر من التظاهر في الشوارع بعد ظهور نتائج غير رسمية للانتخابات الرئاسية

كوالالمبور - 18 - 4 (كونا) -- حذرت السلطات الإندونيسية اليوم الخميس من الخروج في مظاهرات بالشوارع بعد ظهور نتائج غير رسمية للانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأربعاء في حين ستصدر النتائج الرسمية خلال شهر مايو المقبل.
وأصدرت معظم مراكز استطلاعات الرأي المعتبرة في اندونيسيا نتائجها غير الرسمية التي أظهرت فوز الرئيس جوكو ويدودو بولاية ثانية وأخيرة بواقع 55 في المئة مقابل 45 في المئة لصالح منافسه القائد السابق في القوات الخاصة برابوو سوبيانتو.
وقال قائد الشرطة الوطنية تيتو كارنافيان في تصريح صحفي إن "الانتخابات أجريت بسلاسة وأمان وأنها لن تتعطل بسبب المظاهرات" محذرا في الوقت نفسه من اعتقال كل من يقوم بأعمال غير قانونية وغير دستورية تهدد استقرار وأمن البلاد.
وحث كارنافيان جميع المواطنين على عدم الخروج إلى الشوارع لإقامة مظاهرات جماهيرية سواء للاحتفال بالفوز أو للتعبير عن عدم الرضا قائلا "سنتخذ الإجراءات الحازمة ضدهم ولن نتسامح في ذلك".
ورغم تقدم ويدودو في معظم نتائج استطلاعات الرأي إلا أنه أوقف إعلانه عن الفوز بالانتخابات قائلا "لقد شهدتم نتائج الاستطلاعات لكن علينا التريث وانتظار إعلان النتائج الرسمية من قبل لجنة الانتخابات العامة" فيما أصر منافسه سوبيانتو على الفوز بالرئاسة حسب استطلاع للرأي شكله فريقه الخاص وخر ساجدا بعد إعلانه الفوز بنسبة 62 في المئة وذلك من أمام مقر إقامته في جنوب جاكرتا حيث يجتمع مناصروه من المحافظين الإسلاميين.
وحذر سوبيانتو في وقت سابق من الطعن في النتائج أمام المحكمة في حال خسارته وأنه مستعد للخروج إلى الشارع للاحتجاج على مزاعم تزوير قائمة الناخبين والتلاعب بنتيجة الانتخابات.
وخرجت النتائج غير الرسمية من مراكز استطلاع الرأي العام استنادا على حسابات مايعرف ب "الفرز السريع للأصوات" التي تقوم به تلك المراكز المرتبطة بأحزاب أو مؤسسات تجارية قد تكون تابعة أو منحازة للأحزاب السياسية المختلفة.
وانتعشت أسواق المال في إندونيسيا اليوم الأربعاء مدعومة باحتمال فوز الرئيس ويدودو حيث بدأ تداول الروبية الاندونيسية عند 14 ألف مقابل الدولار الإمريكي بارتفاع 57ر0 في المئة عن مستوى الإغلاق السابق.
يذكر أن أكثر من 190 مليون ناخب إندونيسي توجهوا أمس الأربعاء إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد ونائبه إضافة إلى انتخاب مئات البرلمانيين وآلاف المسؤولين المحليين وصفت بأنها الانتخابات الأضخم عالميا التي تجرى في يوم واحد والأعقد والأكبر في تاريخ البلاد.(النهاية) ع ا ب / ع ع