A+ A-

سوق ال(أو تي سي) الكويتي يشهد تداول ثلاث صفقات قيمتها 2ر7 ألاف دينار

الكويت - 20 - 11 (كونا) -- شهد سوق تداول الأوراق المالية غير المدرجة الكويتي (أو تي سي) اليوم الثلاثاء تداول 54 ألف سهم بقيمة 2ر7 ألف دينار كويتي (نحو 6ر23 ألف دولار أمريكي) تمت عبر ثلاث صفقات.
وشهدت شاشة تداولات الصفقات الخاصة حركة تداول على شركة واحدة بكمية 066ر7 ألاف سهم بلغت قيمتها النقدية 6ر176 دينار (نحو 580 دولار).
وكانت الشركات (الكويتية المتحدة للدواجن) و(المجموعة الدولية للاستثمار) و (المتحدة للمشروعات النفطية) الأكثر تداولا من خلال الكمية والقيمة وأعداد الصفقات.
ويعتبر سوق (أو تي سي) ابتكرته بورصة الكويت ليخدم المتعاملين في الأوراق المالية غير المدرجة بهدف توفير منصة تداول ممكنة بالكامل تتسم بالمصداقية والعدالة وهو نظام إلكتروني حديث لتداول الأوراق المالية غير المدرجة في السوق الرسمي ويعد الأول على مستوى منطقة الخليج العربي.
واتصفت عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة سابقا التي كانت تتم بطريقة يدوية بالقصور وافتقارها للشفافية كما عانى المتداولون من مدى جدية عمليات البيع والشراء ومن حقيقة السعر المتفق عليه وصعوبة تحصيل المبالغ الناتجة عن البيع أو المدفوعة للشراء.
وتكمن آلية وشروط عمل النظام الجديد بأن تتم فيه جميع إجراءات التداول والتي من شأنها أن ينتج عنها أرباح وخسائر ونقل ملكيات تتم عن طريق مكاتب وساطة مرخص لها كما تخضع لقواعد نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة ويتحمل المتعامل وفق هذا النظام مسؤولية المخاطر الناتجة عن تنفيذ هذه الصفقات والتقصي عن الوضع المالي والقانوني للشركة التي يتداول على أسهمها.
واستحدثت بورصة الكويت هذا النظام لتداول الأوراق المالية غير المدرجة وإجراء تعديلات شملت إدخال الميكنة الكاملة على هذا النظام وتطوير آلية عمله والضوابط والنظم الخاصة به وسد الثغرات القانونية التي كانت تواجه الآلية السابقة.
وأوجبت القواعد أن تتم التداولات عن طريق الوسطاء على غرار السوق الرسمي وأن تحتفظ كل الشركات بسجلات مساهميها لدى وكالة مقاصة مرخص لها.
ويتم من خلال النظام الجديد تسهيل إجراءات بيع وشراء الأوراق المالية غير المدرجة واختصار الدورة المستندية من خلال الميكنة الكاملة وتسهيل عمليات التسوية والتقاص بين المتعاملين من خلال النظام كما يتميز باستحداث موقع إلكتروني مخصص بالأوراق المالية غير المدرجة. (النهاية) ع خ / ا ع س