A+ A-

مجلس الوزراء الكويتي يكلف فريقا حكوميا لمعالجة تداعيات الأمطار واستقبال طلبات التعويضات

الكويت - 19 - 11 (كونا) -- قرر مجلس الوزراء الكويتي تكليف فريق برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح وذلك لمتابعة ومعالجة تداعيات مشكلة الأمطار والسيول واستقبال طلبات التعويض عن الأضرار التي ترتبت عليها.
جاء ذلك في البيان الصادر عن مجلس الوزراء عقب اجتماعه الأسبوعي اليوم الاثنين برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
وأوضح البيان أن الفريق يتكون من وزارة الداخلية ووزارة الأشغال العامة ووزارة المالية ووزارة الكهرباء والماء وإدارة الفتوى والتشريع وبلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.
وأضاف أن الفريق مكلف بعدة مهام هي إعداد النماذج والإجراءات المتعلقة باستقبال طلبات التعويض عن الأضرار التي ترتبت على الأمطار الغزيرة والسيول خلال الأسبوع القادم وتخصيص مقر الهيئة العامة للتعويضات سابقا لهذا الغرض ليتم اتخاذ اللازم في شأن سبل الدعم الممكنة للمتضررين.
ولفت إلى أن مهام الفريق أيضا إعطاء الأولوية لأصحاب المساكن التي تعرضت للأضرار الإنشائية الجسيمة التي لا تسمح بالسكن فيها والتأكد من سلامتها وضمان صلاحيتها للاستخدام لتمكين أصحابها من العودة للسكن فيها وتأمين مقومات الاستقرار لها وذلك مع توفير السكن الملائم لحين الانتهاء من ذلك.
وأشار إلى أن من مهام الفريق أيضا تحديد أوجه القصور والخلل والمسؤولين عنها وسبل محاسبتهم أفراد وشركات وتقييم التجربة ولوائح التعامل مع مثل هذه الأحداث ودور كل جهة والإجراءات التي تمت في مواجهتها.
وبين أن من المهام كذلك إجراء الدراسات الجيولوجية الخاصة بمسارات السيول من أجل تجنب آثارها السلبية وتحقيق الاستفادة منها وتخزين مياهها علاوة عن الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة واستقدام الخبرات العالمية المتخصصة لتقييم كفاءة الإجراءات القائمة وتطوير الخطط الوقائية لتلافي التعرض لمثل هذه الحوادث مستقبلا. (النهاية) أ م ح