A+ A-

وقف الاستيراد في غزة ليوم واحد رفضا للحصار الاسرائيلي

طفل فلسطيني خلال مشاركته بوقفة مناهضة للحصار الاسرائيلي علي قطاع غزة
طفل فلسطيني خلال مشاركته بوقفة مناهضة للحصار الاسرائيلي علي قطاع غزة
من وسام ابوزيد غزة - 6 - 2 (كونا) -- اضرب رجال اعمال وتجار فلسطينيون في قطاع غزة اليوم الاثنين عن استيراد البضائع ليوم واحد عبر معبر (كرام ابو سالم) بجنوب القطاع احتجاجا على تردي الأوضاع في غزة.
ونظم رجال الاعمال امام مقر مجلس الوزراء بغزة وقفة احتجاجية على استمرار الحصار الاسرائيلي للقطاع وتفاقم الاوضاع الانسانية والمعيشية من جرائه.
وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينية على الحايك لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذه الخطوة التي يقوم بها رجال الإعمال والتجار ومؤسسات القطاع الخاص من اجل رفع صوتهم وصوت معاناة سكان القطاع الذي يمر بكارثة اقتصادية وسياسية واجتماعية.
وطالب الحايك المجتمع الدولي بالإيفاء بالتزاماته التي تعهد بها في مؤتمر دعم إعادة إعمار غزة والضغط على إسرائيل لرفع الحصار المستمر من عام 2007.
وناشد القيادة السياسية الفلسطينية وحركتي (فتح) و(حماس) بإتمام المصالحة الوطنية لإنهاء معاناة السكان في القطاع مؤكدا انها الحل الوحيد للخروج من أزمات القطاع .
دوره قال نائب رئيس جمعية رجال الأعمال نبيل أبومعيلق ل(كونا) إن هذه الخطوة جاءت نتيجة الحاجة الماسة لها بعد ارتفاع نسبة الفقر والبطالة بين صفوف الفلسطينيين في قطاع غزة مؤكداً أن العمالة توقفت في المصانع والشركات والمشاريع الاقتصادية بسبب الحصار ونقص المواد الخام.
وطالب أبو معيلق برفع القيود الإسرائيلية عن دخول البضائع إلى مؤسسات القطاع الخاص عبر المعابر التجارية من اجل زيادة الاستثمار والتنمية.
وأضاف ان مؤسسات القطاع الخاص تشغل أكثر من 65 بالمئة من الأيدي العاملة محذرا من ارتفاع نسبة البطالة اذا ما اخفق القطاع الخاص في القيام بدوره.
ودعا المجتمع الدولي والدول المانحة وإسرائيل الى رفع الحصار عن غزة لدعم الاقتصاد الفلسطيني وتوفير المواد الخام دون انقطاع.
من جهته قال مدير العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية ماهر الطباع في تصريح مماثل ل(كونا) إن جميع التجار ورجال الأعمال التزموا بوقف التنسيق لدخول البضائع عبر معبر ( كرم أبو سالم) وعدم دخول أي نوع منها مؤكدا ان المعبر يعمل اليوم بشكل طبيعي لكن من دون دخول البضائع.
واضاف أن هذه الخطوة تأتي أيضا احتجاجا على الإجراءات والسياسات المعمول بها عبر المعبر والمتمثلة بمنع إدخال العديد من السلع والبضائع لقطاع غزة ومنع تصدير منتجات القطاع إلى أسواق الضفة الغربية والعالم الخارجي.
وتتحكم اسرائيل في معبر (كرم ابو سالم ) التجاري الوحيد المخصص لنقل البضائع اضافة الي التحكم بأنواع وكميات السلع الواردة الي قطاع غزة ما ادي الي تدهور في الوضع الاقتصادي والانساني في القطاعات الفلسطينية كافة. (النهاية) و ا ب / م م