A+ A-

الصندوق العربي للانماء يؤكد دعمه لمؤتمر اعادة إعمار العراق

المدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي رئيس مجلس الادارة عبداللطيف الحمد أثناء استقباله وفد نقابة الصحفيين العراقيين
المدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي رئيس مجلس الادارة عبداللطيف الحمد أثناء استقباله وفد نقابة الصحفيين العراقيين

من فواز اسميران

الكويت - 6 - 2 (كونا) - أكد المدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي رئيس مجلس الادارة عبداللطيف الحمد دعم الصندوق لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق معربا عن تطلع الصندوق الى وجود تعاون اكبر مع العراق.
وقال الحمد على هامش لقائه بوفد نقابة الصحفيين العراقيين الذي يزور البلاد حاليا اليوم الثلاثاء ان ‏الصندوق اسهم بتمويل ما يقارب 600 مشروع في مختلف الدول العربية بقيمة تصل إلى 7 مليار دينار (نحو 23 مليار دولار أمريكي) حتى الان ‏موضحا أن طريقة عمل الصندوق تتم بدورة تدوير الأموال وتشغيلها التي تأتي له اذ ان الصندوق يعد بمثابة شركة برأسمال مدفوع غير متكرر.
وأفاد انه تم تعليق عضوية العراق في الصندوق لعدم سداده للالتزامات المطلوبة منه منذ عام 1993 حتى الان مبينا ان "الصندوق حاليا لا يمكن أن يعمل في العراق حتى يتم استيفاء تلك الالتزامات".
‏وأشار إلى وجود تفاهم مع الجانب العراقي في الفترة الاخيرة بشأن تلك الالتزامات ‏ليتمكن الصندوق بعد ذلك من ممارسة نشاطاته في العراق ‏بتمويل القطاعات الأساسية في البنية التحتية والطرق والري والإسكان.
‏وشدد على ‏ضرورة تدوير موارد الصندوق المالية والمحافظة عليها لاسيما ان تلك الموارد المالية محدودة ‏موضحا أن قيمة الالتزامات المالية المطلوبة من العراق تبلغ حوالي 200 مليون دولار أمريكي.
‏وذكر ‏الحمد ان هناك تفاهما مع الحكومة العراقية لتسوية تلك الالتزامات منها جدولة تلك الديون لرفع الحظر عن عضوية العراق في الصندوق ‏مشيرا إلى تمكن الطرفين من قطع شوط كبير في تلك التفاهمات ‏ليتمكن الصندوق من استئناف نشاطه في العراق.
يذكر ان (الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي) يتخذ من دولة الكويت مقرا له وهو مؤسسة مالية إقليمية عربية تعمل على تمويل المشروعات الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية بواسطة المشروعات الاستثمارية العامة والخاصة وتقديم المعونات والخبرات الفنية. ويلتقي وفد نقابة الصحفيين العراقيين الذي يزور البلاد حاليا عددا من المسؤولين الحكوميين وبعض المؤسسات المالية والإغاثية لبحث موضوع مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.
‏ويضم وفد النقابة كلا من نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس تحرير الوكالة الوطنية للانباء (نينا) شفيق تركي ومدير قناة الحرة فلاح هليل ومدير قناة الرشيد علي بابان.
كما يضم الوفد امين سر نقابة الصحفيين العراقيين سعد خليل ومدير قناة العراقية علاء حطاب والمستشار الإعلامي لوزارة الدفاع حامد منهوب.
ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر إعادة إعمار العراق في الفترة من 12 الى 14 فبراير الحالي بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية وسيكون برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي. (النهاية) ف ن / ع ش ع