A+ A-

وزراء خارجية اوروبا يؤكدون اهمية حل الدولتين واستئناف المفاوضات

بروكسل - 22 - 1 (كونا) -- أكد عدد من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين اهمية المضي قدما في عملية السلام في الشرق الاوسط وحل الدولتين واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
جاء ذلك في تصريحات متفرقة ادلى بها عدد من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قبيل اجتماعهم المقرر اليوم مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وقالت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل للصحفيين ان "الاعتراف بدولة فلسطين ممكن فقط بعد التوصل الى اتفاق شامل بين اسرائيل وفلسطين".
واعربت عن بالغ القلق ازاء التدخل التركي في سوريا مشددة على اهمية حل الخلافات عبر الحوار وليس باللجوء الى الخيار العسكري.
وجدد وزير خارجية فرنسا جان-ايف لودريان التأكيد على موقف بلاده المؤيد لسلام دائم في الشرق الاوسط والتوصل الى حل الدولتين عبر المفاوضات.
وذكر ان وزراء الاتحاد الاوروبي يعتزمون تمرير مشروع "اتفاق انتقالي" اثناء الاجتماع مع عباس يخص العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وفلسطين.
وبين لودريان ان اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سوف يتطرق الى تطورات ملف الاتفاق النووي مع ايران بهدف المحافظة على هذا الاتفاق.
ودعا ايران الى احترام التزامها وفق قرار الامم المتحدة (2231) والذي يحد من قدراتها على تطوير صواريخ باليستية مضيفا "سوف نوضح مخاوفنا حيال الأفعال والقرارات التي تتخذها ايران والذي تؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة".
واكد وزير الدولة البريطاني لشؤون اوروبا والامريكتين السير ألان دنكن ضرورة تركيز المجتمع الدولي على عملية السلام في الشرق الاوسط داعيا الى المحاولة "لاعادة تفعليها" للتوصل الى حل الدولتين بشكل عملي بما يصب في صالح كل من الفلسطينيين والاسرائيليين.
من جهته رأى وزير خارجية بلجيكا ديدييه ريندرز في تصريح مماثل للصحفيين اهمية اطلاق اطلاق مبادرة سلام مشتركة مع الولايات المتحدة.
واستدرك ريندرز بالقول "لقد اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب مبادرة ونحن في انتظارها وعلى استعداد للعمل من اجل مبادرة تمهد الطريق لحل الدولتين".
واضاف "كانت هذه رسالتنا الى رئيس وزراء اسرائيل منذ بضعة اسابيع وسوف تكون رسالتنا الى رئيس السلطة الفلسطينية".(النهاية) ن خ / ن ب ش