A+ A-

الملتقى الإقليمي للبرلمانيين في مجال العلوم والدبلوماسية يختتم اعماله في مسقط

مسقط - 26 - 12 (كونا) -- اختتم الملتقى الإقليمي للبرلمانيين في مجال العلوم والدبلوماسية اعماله اليوم الثلاثاء باصدار اعلان مسقط ومجموعة من التوصيات ابرزها المساهمة في تعزيز التعاون الإقليمي وتبادل أفضل الممارسات في ميادين العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتأكيد على أهمية البحث العلمي باعتباره دافعا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ودعا الملتقى الى ضرورة استشراف المستقبل ومواكبة الطفرة السريعة للتكنولوجيا والتقدم العلمي من خلال التركيز على البحوث العلمية وتشجيع الابتكار والأخذ بعين الاعتبار التحديات التنموية المستقبلية في مختلف المجالات البيئية والصناعية والطاقة وغيرها.
وحث صانعي القرار على إيجاد آليات ابتكارية للتعاطي مع هذه التحديات لاسيما عبر اعتماد سياسات عمومية تربط الإنتاج بالبحث العلمي وتدعمه وربط مخرجات البحث العلمي بعملية اتخاذ القرار لضمان الاستفادة القصوى من الاستثمار في البحوث والتكنولوجيا والتأكيد على أهمية الاستثمار في البنية التحتية للتكنولوجيا بالدول الأعضاء.
ودعا الى بناء نظام مؤسسي متكامل لدعم العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء وتعزيز الروابط بين المؤسسات للاستفادة من القدرات الفردية وتبني رؤية موحدة في مجال البحث العلمي والابتكارلجميع الدول الأعضاء تمكن من الحصول على ترتيب متقدم في مؤشر الابتكار العالمي.
واكد ضرورة تحديد أولويات البحث العلمي بالدول الأعضاء مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات والمعطيات التنموية بين الدول وبناء قاعدة بيانات إحصائية موحدة للوضع الراهن وتحديد التوجهات المستقبلية للمؤشرات التي ستتضمنها قاعدة البيانات.
وشدد على ضرورة تطوير المناهج التربوية في جميع المراحل التعليمية في اتجاه التشجيع على البحث والإبداع والابتكار وترسيخ مفهوم ثقافة الإبداع منذ مراحل التعليم الأولى واعتبار القطاع الخاص شريكا مهما واستراتيجيا لدعم البحث العلمي والابتكار.
واشار الى اهمية إرساء تدابير لتطوير الشراكة بين القطاع العام والخاص مع اعتماد سياسة ضريبية تحفيزية للقطاع الخاص لتشجيعه على الاستثمار في مجال البحث العلمي والابتكار وتفعيل منظومة الوقف في مختلف الدول الأعضاء لدعم البحث العلمي وطلبة الدراسات العليا والباحثين وتبني المبدعين وتحفيزهم للمزيد من البحث والإنتاج العلمي ببلدانهم.
ودعا الى تنمية الشراكات الدولية والعمل على استقطاب الاستثمار الأجنبي في مجال البحث العلمي والابتكار وتثمين الجائزة التي تخصصها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة للباحثين في مجال العلوم والتكنولوجيا والدعوة لإرساء الإطار القانوني "جائزة البحث العلمي والابتكار" بمختلف الدول الأعضاء والعمل على حصول العلماء والباحثين على تمثيلية مناسبة بمختلف البرلمانات.
ودعا الى بناء شبكة الكترونية برلمانية تهدف الى التأكيد على سياسات العلوم والعمل على تشجيع إنشاء لجان الصداقة بين برلمانات الدول الأعضاء وتوسيع دورها لأهميتها في تعزيز العلاقات وفتح قنوات للحوار وحل كثير من القضايا الاقليمية والدولية مع حثها على جعل تبادل الخبرات المتعلقة بالبحث العلمي والابتكار ضمن أولويات عملها والاهتمام بالدبلوماسية البرلمانية بغية تعزيز علاقات التعاون في مجالات البحث العلمي والابتكار بما يكفل الاستفادة من الخبرات المتقدمة والبناء على أحدث ما توصلت اليه التقنية لتحقيق التنمية المستدامة.(النهاية) م أ / ا م م