A+ A-

السودان: منح جزيرة سواكن إلى تركيا على سبيل الاستثمار كان بطلب من اردوغان

الخرطوم - 26 - 12 (كونا) -- كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور اليوم الثلاثاء عن أن منح جزيرة سواكن التاريخية بالبحر الاحمر إلى تركيا على سبيل الاستثمار كان بطلب من الرئيس التركي رجب اردوغان.
وقال غندور خلال مؤتمر صحفي مشترك بالخرطوم مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو إن الرئيس التركي طلب من نظيره السوداني عمر البشير عند زيارته للجزيرة امس الاثنين "أن تُمنح تلك المنطقة إلى تركيا على سبيل الاستثمار".
وأوضح غندور أن الرئيس التركي "يعني تلك الجزيرة وليس كل منطقة سواكن" مشيرا إلى أن البشير وافق "لتكون هذه منطقة سياحية تعاد سيرتها الأولى.. وهي شراكة استثمارية بين البلدين".
كما لفت إلى "واحدة من الاتفاقيات التي وقعت في ولاية البحر الأحمر أمس الاثنين والمتمثلة في إنشاء مرفأ لصيانة السفن المدنية والعسكرية "في شراكة بين تركيا والسودان".
وتطرق الوزير السوداني إلى قضية أمن البحر الأحمر مؤكدا أن بلاده تولي أهمية كبيرة لذلك "خاصة أن 750 كم من شواطئ البحر الأحمر هي شواطئ للسودان من إريتريا وصولا إلى حدودنا مع مصر وأن 86 بالمئة من تجارة النفط العالمية تمر بهذا الممر المائي المهم وتقع على شاطئه كثير من الدول".
وشدد وزير الخارجية السوداني على أن بلاده "لا تؤمن بسياسة الأحلاف" مؤكدا "أنها منفتحة على أشقائها في العالم بأسره".
وأضاف غندور أن السودان "لم يكن في يوم من الأيام طرفًا في حلف ولا نؤمن بسياسة الأحلاف فنحن منفتحون على أشقائنا في كل العالم أفارقة وعرب ومسلمين".
وبخصوص التعاون العسكري مع تركيا أكد غندور أن بلاده "منفتحة على أي تعاون عسكري مع أشقائه وأصدقائه ولعل وزارة الدفاع السودانية استضافت التدريبات العسكرية لقوات شرق إفريقيا وقبلها أجرت تدريبات عسكرية مشتركة مع الأشقاء في الإمارات والأشقاء في السعودية وبالتالي فإن أي ترتيبات عسكرية مع تركيا واردة وقد وقعت اتفاقية يمكن أن ينتج عنها أي من أنواع التعاون العسكري".
من جهته وصف وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو امن السودان والبحر الاحمر بأنه مهم بالنسبة لبلاده.
وأوضح "لذا ستواصل انقرة عملها لدعم السودان لمواجهة الارهاب والتحديات الامنية في المنطقة" مؤكدا انهم سيواصلون التعاون مع السودان في النواحي الامنية والدفاعية.
واختتم الرئيس التركي رجب اردوغان والوفد المرافق له اليوم زيارة الى الخرطوم بعد اعلان شراكة استراتيجية وتوقيع 21 اتفاقية مع تفاهمات لرفع التبادل التجاري إلى مليار دولار سنويا. (النهاية) م م م / ا م س