A+ A-

خبراء يبحثون التحضير للمؤتمر ال16 لوزراء التعليم والبحث العلمي بالدول العربية

جانب من اجتماع خبراء التعليم العرب
جانب من اجتماع خبراء التعليم العرب
القاهرة - 26 - 12 (كونا) -- بحث خبراء في التعليم والبحث العلمي وممثلو جامعات بالدول العربية التحضير لاعمال المؤتمر ال 16 لوزراء التعليم في الدول العربية الذي سيعقد غدا الاربعاء تحت عنوان "التعليم العالي وعالم العمل والانتاج : رؤية جديدة".
ورأس وفد دولة الكويت في اجتماع خبراء التعليم العرب الذي عقد اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة العربية ممثل وزير التربية ووزير التعليم العالي مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الانصاري.
وناقش الخبراء اوراق عمل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) ومنظمة العمل العربية حول التخطيط لعلاقة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي مع مؤسسات العمل والانتاج في سبيل تحقيق اهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030.
واستعرض المشاركون في الاجتماع تقارير وطنية من بعض الدول العربية حول السياسات المتبعة والتجارب الناجحة في مجال ربط التعليم العالي ومخرجاته بمتطلبات التنمية.
واكد المشاركون اهمية التعامل مع "الأزمات المركبة" التي يواجهها عدد من الدول العربية التي تعاني من نزاعات اسفرت عن الحاق اضرار جسيمة بمنظومات التعليم العالي بها اضافة الى ازمات اقتصادية وتشغيلية خانقة بسبب انهيار البنى التحتية وتشريد ولجوء الملايين من السكان.
وشدد المشاركون في هذا السياق على اهمية الدعوة الى وضع تصورات عملية لمراحل ما بعد الازمة واعادة الاعمار الى جانب تأهيل القوى البشرية لعودة هؤلاء الى اوطانهم واعادة بنائها من جديد.
كما اكدوا اهمية تضافر الجهود للنهوض بالتعليم العالي وتحسين جودته خدمة لاهداف (التنمية المستدامة 2030) وتلبية احتياجات سوق العمل بالمنطقة وتحقيق مجتمع المعرفة.
ويشارك في اعمال مؤتمر وزراء التعليم والبحث العلمي في الدول العربية برعاية الامين العام لجامعة الدول العربية وفود من 17 دولة عربية وعدد من المنظمات العربية والدولية اضافة الى منظمات العمل العربي المشترك.
وينظم المؤتمر بالتعاون المشترك بين الامانة العامة للجامعة العربية ومنظمة (الكسو) ومنظمة العمل العربية.(النهاية ) م ف م / ر غ / ع ع ح