A+ A-

(البيئة) الكويتية: دول الخليج تسعى لصيغة علمية مشتركة لحماية البيئة ومواردها

رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح
رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح
الكويت - 26 - 12 (كونا) -- أكدت الهيئة العامة للبيئة الكويتية اليوم الثلاثاء سعي دول مجلس التعاون الخليجي إلى إيجاد صيغة علمية متفق عليها لحماية البيئة وصيانة مواردها الطبيعية.
وقالت الهيئة في بيان صحفي بمناسبة الاحتفال بيوم المحافظة على الحياة الفطرية في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2017 إن تضافر الجهود بين دول المجلس يسهم في المحافظة على النظم البيئية والأنواع الفطرية المهددة بالانقراض بهذه الدول.
وأضافت أن دول المجلس تهدف من خلال احتفالها بهذا اليوم الذي يصادف 30 ديسمبر كل عام لجعله محطة سنوية تتضافر فيها الجهود من أجل المحافظة على الحياة الفطرية وعلى النظم الإيكولوجية والأنواع المهددة بالانقراض.
وأوضحت أن شعار الاحتفالية المقامة في دولة الكويت هذا العام هو (نحو حياة فطرية مستدامة) يعكس أهمية التوعية للمحافظة على الحياة الفطرية باستخدام وسائل الإعلام المختلفة والتعريف باتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول المجلس.
وذكرت أن دول مجلس التعاون الخليجي سعت إلى المحافظة على الحياة الفطرية بما يتفق مع أهداف التنمية الشاملة المستمرة وتحقيقا للاستفادة القصوى من إمكانات الدول الأعضاء بشريا وماديا وتطويرا لقدرات كل منها في العمل المحلي المشترك.
وأشارت إلى أنه بناء على ذلك صادق مجلس التعاون الخليجي في دورته ال22 التي عقدت بسلطنة عمان في 30 ديسمبر 2001 على اتفاقية لرفع مستوى المحافظة على الأنواع النباتية والحيوانية البرية والبحرية ومواطنها الطبيعية عبر التعاون بين الأجهزة المعنية للمحافظة على الحياة الفطرية في دول المجلس.
وأفادت (الهيئة) في بيانها بأن النمو الاقتصادي المتسارع الذي شهدته دول مجلس التعاون الخليجي صاحبه الكثير من التهديدات البيئية التي أدت إلى فقد بعض من الأنواع الفطرية وتدمير مواطنها الطبيعية.
وأشارت الهيئة إلى أن دولة الكويت كغيرها من الدول تشهد مشاكل بيئية مثل النفايات الصناعية السامة والخطرة والتلوث الصناعي والتصحر والمشاكل التي تعاني منها التربة والبيئة البحرية والمناطق الساحلية الطبيعية وتأثرها بالمشاكل العالمية كتآكل طبقة الأوزون والمخلفات السامة وانقراض الكائنات الحية.
وذكرت أنه سيتم خلال هذه الاحتفالية التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع الجمعية الكويتية لحماية البيئة إلقاء محاضرات عن دور الجهات الحكومية وجهات النفع العام في مجال المحافظة على الحياة الفطرية.
وبينت أن رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح سيقدم محاضرة عن دور قانون حماية البيئة رقم (42 لسنة 2014) في المحافظة على الحياة الفطرية.
وأضافت أنه سيتم كذلك تسليط الضوء على المخالفات البيئية الخاصة بهذا القانون عبر محاضرة يقدمها نائب المدير العام لقطاع الشؤون الفنية بالهيئة المهندس محمد العنزي فيما يقدم الباحث الإحيائي أحمد الصالح محاضرة خاصة عن دور الهيئة العامة للبيئة في تطبيق الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.
ولفتت الهيئة إلى أن الأمين العام لجميعة حماية البيئة الكويتية جنان بهزاد ستتحدث بدورها عن دور جمعيات النفع العام بهذا الخصوص من خلال محاضرة عن دور الرصد البيئي والأفلام الوثائقية في الحفاظ على الحياة الفطرية.
وأشارت إلى أنه سيتم كذلك استعراض كتب وإصدارات الهيئة العامة للبيئة بالتعاون مع الجهات المعنية والخاصة بمواد قانون حماية البيئة ذات الصلة بالمحافظة على التنوع البيولوجي والحياة الفطرية. (النهاية) م ف / أ م ح