A+ A-

غدا الذكرى الخامسة لرحيل الجنرال الامريكي شوارزكوف قائد (عاصفة الصحراء)

لقاء صحفي مع الجنرال نورمان شوارتسكوف
لقاء صحفي مع الجنرال نورمان شوارتسكوف
واشنطن - 26 - 12 (كونا) -- تمر يوم غد الاربعاء الذكرى الخامسة لرحيل الجنرال الامريكي نورمان شوارزكوف الذي قاد في عام 1991 العملية العسكرية التي استمرت ستة اسابيع وعرفت ب(عاصفة الصحراء) لتحرير دولة الكويت من براثن الغزو العراقي الغاشم عام 1990.
وبعد أن أخفق الحصار الاقتصادي في ارغام القوات الغازية على الخروج من دولة الكويت في موعد أقصاه 15 يناير من عام 1991 أصدر الرئيس الامريكي الأسبق جورج بوش أمرا باتخاذ اجراء عسكري لتحرير دولة الكويت.
وقاد الجنرال شوارزكوف الذي توفي في 27 ديسمبر من عام 2012 عن عمر ناهز 78 عاما عملية (عاصفة الصحراء) العسكرية بمشاركة 32 دولة .
وتم انشاء مقار عسكرية في العاصمة السعودية الرياض والتي ضمت مئات السفن والطائرات العسكرية و 765 ألف جندي فيما تولى قيادة القوات العربية النائب الأسبق لوزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان.
وبدأت اول حرب تحظى بأكبر تغطية اعلامية عبر التلفاز بمشاهد حية تنقل عمليات اطلاق الصواريخ نحو الاهداف وعمليات اطلاق المقاتلات الجوية من حاملات الطائرات.
وانتهت الحرب البرية في ايام قليلة بفضل استراتيجية رسمها الجنرال شوارزكوف حيث نشر قوات خلف خطوط الاعداء لشن هجوم حاسم.
وأرغمت عملية (عاصفة الصحراء) قوات الجيش الجمهوري العراقي على الانسحاب وتحرير دولة الكويت بأقل الخسائر في صفوف قوات التحالف الدولي.
وحصل الجنرال شوارزكوف على الميدالية الرئاسية للحرية وهي اعلى جائزة مدنية في الولايات المتحدة ووصف ببطل حرب في اوائل التسعينيات.
وتقاعد الجنرال شوارزكوف عقب حرب تحرير دولة الكويت وعاش في مدينة تامبا بولاية فلوريدا الامريكية.
والتحق شوارزكوف بالأكاديمية العسكرية في ولاية بنسيلفينيا عندما كان في ال 17 من عمره وانتقل الى اكاديمية الولايات المتحدة العسكرية (ويست بوينت) في مقاطعة (اورانج) وتخرج فيها في عام 1956.
وأحب الجنرال الراحل قراءة التاريخ وحلم بأن يكون قائدا عسكريا في ارض المعركة وكان مثله الاعلى في ذلك (الإسكندر الأكبر) كما تلقى العديد من التدريبات العسكرية في الولايات المتحدة وفي اوروبا وحصل على درجة الماجستير في تخصص هندسة الصواريخ العسكرية الموجهة في عام 1964 من جامعة جنوب كاليفورنيا.
وشارك في حرب فيتنام في الفترتين ما بين عامي 1965 و1966 وعامي 1969 و1970 حيث اصيب مرتين وحصل على ثلاث أوسمة (النجمة الفضية) للشجاعة.
وتولى في عام 1983 منصب نائب قائد القوات الأمريكية اثناء الهجوم على جزيرة غرينادا في ما سمي حينها (عملية غرينادا) التي كانت واحدة من آخر وجوه الحرب الباردة.
كما تولى في عام 1988 قيادة المنطقة العسكرية الوسطى للقوات الامريكية في مدينة تامبا بولاية فلوريدا للاشراف على الأنشطة العسكرية في 19 دولة في منطقة الشرق الاوسط والقرن الافريقي وترقى إلى رتبة جنرال حيث منح وسام النجمة الفضية الرابع.(النهاية) ر م / ن ب ش