A+ A-

الاتحاد الاوروبي: الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران "ضرورة مطلقة"

الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني تتحدث امام أعضاء البرلمان الاوروبي
الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني تتحدث امام أعضاء البرلمان الاوروبي
بروكسل - 12 - 12 (كونا) -- أعربت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني اليوم الثلاثاء عن رفضها القاطع لإلغاء الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الكبرى مع إيران قبل عامين.
وقالت موغيريني أمام البرلمان الأوروبي إن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران وتنفيذه يعد "ضرورة مطلقة" مضيفة "ببساطة لا نتحمل مزيدا من التوتر في الشرق الأوسط وأزمة انتشار نووي جديدة".
وأضافت "لا نستطيع تقويض مصداقية الاتفاق متعدد الأطراف الذي صدق عليه مجلس الامن الدولي ولا نستطيع تفكيك صفقة تعمل وتحقق وعودها".
ولفتت موغيريني إلى أن التجارة بين الاتحاد الأوروبي وإيران بعد توقيع الاتفاق النووي زادت في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 94 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأفادت بأن صادرات النفط الإيرانية عادت إلى مستوى ما قبل العقوبات وأن الاستثمار الأجنبي المباشر في هذا البلد يشهد تزايدا مستمرا لافتة إلى أن الحكومة الإيرانية أبلغت عن نمو بمقدار 55 بالمئة في هذا المجا خلال العام الحالي مقارنة بسابقه.
لكن المسؤولة الاوروبية أشارت إلى أن التقدم في القطاع المالي والمصرفي في إيران كان بطيئا بسبب عوامل شتى مضيفة أن "العمل المهم يجري الان تنفيذه لتحسين هذا الوضع".
وشهدت الجلسة إدانات من نواب البرلمان الأوروبي للتدخلات الإيرانية في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وتحركات طهران المزعزعة للاستقرار في المنطقة. (النهاية) ن خ / ه س ص