A+ A-

فرنسا تؤكد دعمها للحكومة العراقية في مواجهة التحديات الامنية وتحقيق المصالحة الوطنية

باريس - 11 - 12 (كونا) -- اكدت الحكومة الفرنسية اليوم الاثنين التزامها بالعمل مع حكومة بغداد لمساعدتها في مواجهة التحديات الامنية وتحقيق المصالحة الوطنية واعادة الاعمار.
يأتي الموقف الفرنسي تعليقا على اعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مؤخرا عن انتصار قوات بلاده على مسلحي ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية الكسندر جيورجيني في ايجاز صحفي "نحن نبذل الجهود لمساعدة العراق في مواجهة التحديات لاسيما التي تتعلق بالقضايا الامنية والمصالحة الوطنية ووضع نظام حكومي شامل يفيد جميع اطياف الشعب العراقي".
واوضح ان انشاء "نظام حكومي مقبول لجميع العراقيين امر مهم وحاسم لمنع عودة الارهاب لمدة طويلة".
واكد المسؤول الفرنسي دعم بلاده لجهود عملية اعادة الاعمار في العراق حيث قدمت مؤخرا للسلطات العراقية قرضا بقيمة 430 مليون يورو (500 مليون دولار امريكي) لدعم هذا الجهود.
وفي بروكسل هنأ الاتحاد الاوروبي العراق حكومة وشعبا على ما حققه من انتصارات على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش), وقال الاتحاد الاوروبي في بيان له "ان كلام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في خطاب الانتصار حول مواجهة الفساد يمثل استمرارا للحرب على تنظيم (داعش)".
واضاف "ان التزام الحكومة العراقية باحترام حقوق جميع اطياف الشعب العراقي امر مرحب به في ظل التحديات المستقبلية للعراق".
واكد الاتحاد الاوروبي في بيانه انه سيدعم الحكومة العراقية في المضي قدما بطريق الاصلاح والمصالحة باعتبار ذلك افضل وسيلة لهزيمة الارهاب والتطرف على المدى الطويل.(النهاية) ج ك / ن خ / س ع م