A+ A-

مصر وروسيا توقعان اتفاقا لانشاء محطة نووية على الساحل المصري

الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين يحضران توقيع اتفاق لانشاء محطة نووية على الساحل المصري
الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين يحضران توقيع اتفاق لانشاء محطة نووية على الساحل المصري
القاهرة - 11 - 12(كونا) -- وقعت مصر وروسيا اليوم الاثنين اتفاقا لبدء العمل في مشروع (محطة كهرباء الضبعة النووية) على الساحل المصري الشمالي وتزويدها بالوقود النووي.
وقع الاتفاق وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر والمدير العام لشركة (روس آتوم) الروسية اليسكي ليكا تشوف بحضور الرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين الذي يزور مصر حاليا.
جاء ذلك في بداية مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيسان المصري والروسي بقصر (الاتحادية) بالقاهرة وذلك عقب محادثات قمة مصرية- روسية.
وكان السيسي أعلن في سبتمبر الماضي أن مصر أكملت الاتفاق المتعلق بعقد بناء محطة الطاقة النووية الروسية (الضبعة) الواقعة على الساحل الشمالي الغربي للبلاد وأنه أصبح جاهزا للتوقيع.
وجرى توقيع اتفاقية بين مصر ممثلة في (هيئة المحطات النووية) وروسيا ممثلة في شركة (روس آتوم) في نوفمبر 2015 لاقامة (محطة الضبعة النووية).
وتشمل الاتفاقية قيام روسيا بتوفير نحو 80 بالمائة من المكون الأجنبي فيما توفر مصر 20 بالمائة على أن تستوعب (الضبعة) ثماني محطات نووية فيما تستهدف المرحلة الأولى انشاء أربعة مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء.(النهاية) ر غ