A+ A-

الامم المتحدة تطلق نداء لإعادة توطين 1300 لاجئ في ليبيا

جنيف - 11 - 12 (كونا) -- اطلقت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم الاثنين نداء عاجلا يدعو إلى إعادة توطين 1300 لاجئ في ليبيا ممن تقطعت بهم السبل.
واضاف مساعد مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فولكر تورك في بيان "ان هذه الدعوة تأتي للحث على التضامن والإنسانية اذ لا تزال الامم المتحدة بحاجة إلى الحصول على موطن جديد لللاجئين الأكثر ضعفا في ليبيا في أسرع وقت ممكن".
واضاف تورك ان المفوضية تعمل بجهد على تنظيم عمليات إجلاء من ليبيا إلى النيجر في الأسابيع المقبلة تضم مجموعة من 25 لاجئا من جنسيات اريترية واثيوبية وسودانية.
واوضح ان عمليات إجلاء اللاجئين المعرضين للخطر إلى النيجر تشمل الأطفال غير المصحوبين بذويهم والنساء غير المصحوبات بأزواجهن والفتيات المعرضات للخطر والأشخاص الذين يعانون حالات صحية خطيرة إضافة إلى الأشخاص الذين تعرضوا للتعذيب الشديد أو سوء المعاملة في أثناء رحلتهم أو احتجازهم في ليبيا.
ووصف الاوضاع في مراكز الاحتجاز في ليبيا بأنها تفتقر الى الاحتياجات الإنسانية وتمر بظروف متدهورة بوتيرة سريعة.
واشار إلى عدد كبير من اللاجئين الذين قصدوا ليبيا بحثا عن فرصة لعبور البحر الابيض المتوسط وصولا الى اوروبا وعلقوا هناك لأن الكثيرين منهم لا يحملون اوراقا ثبوتية ويقعون ضحايا لانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.
واكد رفض المفوضية القاطع للاحتجاز الروتيني للاجئين والمشردين داعية في الوقت ذاته إلى إيجاد بدائل للاحتجاز والاعتماد على نظم عادلة لبحث طلبات حصول من يستحقون الحصول على حق اللجوء.
وتسعى المفوضية لاستكشاف جميع انواع الحلول الممكنة للتعامل مع ازمة اللاجئين في ليبيا بما في ذلك البحث عن فرص اعادة توطينهم وجمع شمل العائلات والاجلاء الى مرافق طوارئ تديرها المفوضية في بلدان اخرى او العودة الطوعية الى بلدانهم الاصلية. (النهاية) ت ا / م م