A+ A-

ابو الغيط يطالب الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها بشأن القدس

القاهرة - 11 - 12 (كونا) -- طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل داعيا الى تحرك عربي للتصدي لهذا القرار.
ووصف ابو الغيط في جلسة طارئة للبرلمان العربي بالقاهرة القرار الامريكي بأنه "جائر وخطير" مؤكدا أن وضع القدس لا يغيرها قرار مجحف من دولة واحدة.
واضاف أن الرابطة بين الشعوب العربية والقدس "لا انفصام فيها" وهي رابطة مقدسة "بكل معنى الكلمة" مؤكدا "الشعور بنبض الشارع العربي وتفهم غضبه المحق واستيائه المبرر من القرار الأمريكي الجائر وغير المسؤول".
واشار الى رفض دول العالم لقرار الرئيس الأمريكي مؤكدا أهمية الحفاظ على هذا الزخم الدولي والعمل بكل سبيل ممكن على الابقاء على هذا القرار "في دائرة العزلة والادانة والرفض" من قبل المجتمع الدولي كله.
ودعا الجميع الى الاضطلاع بمسؤولياته والقيام بدوره في هذه "المعركة المصيرية" من أجل الحفاظ على عروبة القدس وهي معركة لا تخص الزمان الحاضر أو الاجيال الحالية فحسب وانما الأجيال القادمة من أجل الحفاظ على مقدساتهم وحقوقهم التاريخية.
من جانبه ثمن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في كلمة نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التزام البرلمان العربي والتحرك السريع لمواجهة القرار الأمريكي الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل مؤكدا أن القرار يعد استمرارا للانتهاكات التي تقوم بها اسرائيل في حق الشعب الفلسطيني.
واكد المالكي ضرورة عدم المساس بالحقوق الفلسطينية وأن القدس ستظل عاصمة لفلسطين معتبرا قرار الرئيس الامريكي "احباطا" لكل الطرق لدفع عملية السلام ومبدأ حل الدولتين".
ولفت الى ضرورة اتخاذ قرارات دولية وعربية حاسمة تكون على مستوى الحدث لحماية هويتها مؤكدا ضرورة العمل "من أجل حماية القدس الشريف اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين". (النهاية) م ف م / ر غ / ع ع ح