A+ A-

الولايات المتحدة و(النقد الدولي) يرحبان بالمصادقة على مقررات (بازل 3)

وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوتشين
وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوتشين
واشنطن - 8 - 12 (كونا) -- رحبت الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي بالمصادقة على مقررات (بازل 3) والتي تسهم في تعزيز الرقابة على قطاع البنوك والحد من المخاطر التي تعترضها.
وقال وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوتشين في بيان مساء امس الخميس ان "الاصلاحات توحد النهج وتحسن كفاءة واتساق متطلبات رأس مال البنك وسوف تساعد على ارتقاء مستوى المجالات التي تعمل فيها الشركات والاعمال الامريكية في الخارج".
وفي بيان منفصل رحب المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس بإتمام مقررات (بازل 3) والتي قال انها تقدم ضمانا اكبر للتعامل مع الازمات المالية التي يتعرض لها النظام البنكي.
وناشد رايس السلطات الوطنية التحرك السريع لتنفيذ الاصلاحات التي تتضمنها مقررات (بازل 3) وفق جدول زمني محدد.
يذكر ان أهمية وخطورة نشاط البنوك وتنامي تيار العولمة دفعت الى تأسيس لجنة (بازل) للرقابة المصرفية في نهاية عام 1974 وتكونت من الدول الصناعية العشر الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا والسويد وسويسرا واليابان ولكسمبورغ وهولندا وتعمل تحت اشراف بنك التسويات الدولية بمدينة بازل السويسرية.
وأصدرت اللجنة مقررات (بازل 1) لكفاية رأس المال في عام 1988 من منطلق الاهتمام بوضع معايير دولية للرقابة تفضي الى استقرار النظام المصرفي الدولي وفي اطار تحقيق مبادئ الحوكمة.
وأصدرت اللجنة في عام 1995 مقررات (بازل 2) بهدف المساهمة في استقرار النظام المصرفي الدولي بعد تفاقم ازمة ديون دول العالم الثالث.(النهاية) ا ك / ن ب ش