A+ A-

انطلاق اجتماع وزراء خارجية منظمة الامن والتعاون في أوروبا

فيينا - 7 - 12 (كونا) -- بدأ وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اجتماعهم السنوي اليوم الخميس وسط توترات أمنية تشهدها منطقة الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم.
ومن المقرر أن يلتقي وزيرا الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون والروسي سيرغي لافروف على هامش انعقاد المجلس الوزاري للمنظمة الأوروبية لمناقشة عدة ملفات دولية في مقدمتها تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والأزمة السورية والأزمة الأوكرانية التي أدت إلى الإضرار بالعلاقات بين موسكو والدول الغربية إلى جانب ملف كوريا الشمالية.
وتعتزم روسيا تسليط الضوء على الوجود المتزايد لحلف شمال الأطلسي (ناتو) على جانبها الشرقي خلال الاجتماع وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الروسية.
يذكر ان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي المنظمة الإقليمية الوحيدة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا بين أعضائها وبالتالي فهي بمثابة منتدى للحوار بين القوتين كما تحتفظ بعلاقات خاصة مع ستة شركاء في جنوب البحر المتوسط والشرق الأوسط هم الجزائر والمغرب وتونس والأردن ومصر وإسرائيل.
وتعود العلاقة بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنطقة جنوب البحر المتوسط والشرق الأوسط إلى ما يعرف باسم (عملية هلسنكي) ووثيقة هلسنكي الختامية الموقعة عام 1975 التي تشير الى الترابط بين الأمن في أوروبا وأمن منطقة البحر الأبيض المتوسط ككل. (النهاية) ع م ق / أ م س