A+ A-

واشنطن ترحب بقرار تحالف دعم الشرعية باليمن إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء

واشنطن - 24 - 11 (كونا) -- رحب البيت الأبيض الأمريكي اليوم الجمعة بقرار قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن إعادة فتح ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء للسماح بدخول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى الشعب اليمني.
وأكد البيت الأبيض في بيان أن معاناة الشعب اليمني تتطلب التركيز على تقديم المساعدة ودعم العملية السياسية وتسهيل وصول الإغاثة الإنسانية.
كما أكد البيان التزام واشنطن المستمر "بدعم المملكة العربية السعودية وجميع شركائنا الخليجيين ضد عدوان الحرس الثوري الإيراني وانتهاكاته الصارخة للقانون الدولي" مشيرا إلى أن "متمردي الحوثي المدعومين من الحرس الثوري الإيراني استخدموا أنظمة صاروخية تهدف إلى زعزعة الاستقرار".
وأكد البيان أهمية اتخاذ المجتمع الدولي جميع الخطوات لتحميل النظام الإيراني مسؤولياته على انتهاكاته المستمرة لقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2216 و2231 مشيرا إلى أن "الحرس الثوري الإيراني يستغل الأزمة الإنسانية في اليمن من اجل الدفع بطموحاته الإقليمية".
كما شدد البيان على أن المفاوضات السياسية هي الحل الوحيد للأزمة الراهنة في اليمن.
وكانت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلنت في بيان أمس الأول الأربعاء إعادة فتح ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء اعتبارا من يوم أمس الخميس بعد إجراء مراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش التي تنفذ لتطبيق أحكام قرار مجلس الامن رقم (2216) المتعلقة بمنع تزويد الميليشيات الحوثية وأعوانهم بالأسلحة والمواد العسكرية التي يستخدمونها لإدامة العمليات العسكرية في اليمن. (النهاية) ش ص / ه س ص